دول توافق على ضريبة تذاكر الطيران لمساعدة الفقراء   
الأربعاء 1427/2/1 هـ - الموافق 1/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:12 (مكة المكرمة)، 16:12 (غرينتش)

فرنسا تتوقع أن تصل عائدات ضريبة التذاكر 200 مليون يورو سنويا (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت فرنسا موافقة عشر دول على مشروع ضريبة تفرض على تذاكر الطيران لمساعدة البلدان الفقيرة خلال مؤتمر عقد في باريس حول موارد التمويل الجديدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في تصريح لإذاعة "أوروبا واحد" إن المشروع حاز على موافقة عشر دول منها النرويج والبرازيل وتشيلي وقبرص ومدغشقر.

وتتولى باريس الترويج للانضمام إلى مشروعها فرض ضريبة على تذاكر الرحلات الجوية لمساعدة الدول الفقيرة في مكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا التي تتسبب في موت ستة ملايين نسمة سنويا.

ورغم مساندة 70 دولة لفكرة هذه الضريبة فإن التردد ما زال سيد الموقف، إذ تشدد بعض الدول مثل ألمانيا على أن الفكرة لن تنجح إلا في حالة تبنيها من قبل عدد كبير من الدول.

وتخطط فرنسا الداعية إلى "عولمة تضامنية" إلى فرض أول مساهمة دولية للتضامن اعتبارا من يوليو/تموز المقبل بضريبة تتراوح بين يورو واحد و40 يورو على تذاكر الرحلات الجوية حسب مسافاتها ودرجات السفر.

ويتوقع أن تحقق فرنسا من فرض هذه الضريبة نحو 200 مليون يورو سنويا على أن تستخدم هذه الأموال في تسهيلات دولية لشراء الأدوية. وأوضح بلازي موافقة 40 دولة على المشاركة في هذه المجموعة النموذجية بحيث أصبحت العملية غير قابلة للتراجع.

وأعلنت النرويج اعتزامها المساهمة في المشروع بفرض ضريبة لم تحدد قيمتها على تذاكر الطيران لزيادة المساعدات للدول الفقيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة