الصين ترفض تقديم معلومات عن إصلاحاتها التجارية   
الجمعة 27/3/1423 هـ - الموافق 7/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طالبت الولايات المتحدة الصين بتقديم معلومات عن إصلاحاتها التجارية وذلك قبل ثلاثة أشهر من الاجتماع السنوي لمنظمة التجارة العالمية.

وقالت مصادر مقربة من المنظمة إن الصين عبرت عن معارضتها لهذا الطلب واعتبرت أنه لا يوجد ما يجبرها على تقديم هذه المعلومات مسبقا لدولة عضو.

وذكّرت الولايات المتحدة في اجتماع مجلس الخدمات بمنظمة التجارة العالمية الصين بالتزاماتها المقدمة قبل انضمامها إلى المنظمة بشأن اعتماد نظام ليبرالي في مجالات التأمين لغير الحياة وخدمات التسليم السريع.

وكانت الصين انضمت عام 2001 إلى منظمة التجارة العالمية. وتضمن بروتوكول انضمامها إجراء دراسة سنوية للإصلاحات المتخذة حتى تكون متلائمة مع قواعد منظمة التجارة العالمية وذلك في السنوات الثماني الأولى. غير أن طريقة تحضير هذه الاجتماعات السنوية لم تحدد.

وتعتبر الولايات المتحدة أن الصين مجبرة على تقديم معلومات للدول الأعضاء في المنظمة عن إصلاحاتها التجارية. وتلح واشنطن على أنه يجب نقل هذه المعلومات إلى مختلف هيئات منظمة التجارة العالمية قبل 90 يوما من الاجتماع السنوي, وأنه يجب الإجابة على أسئلة الدول الأعضاء المكتوبة قبل 60 يوما من الاجتماع السنوي للمنظمة.

واقترحت واشنطن على الصين إبلاغ أجوبتها المكتوبة إلى الأعضاء قبل 30 يوما من الاجتماع السنوي. ورفضت البعثة الصينية كل ما تصفه بأنه التزامات إضافية على بكين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة