تراجع أرباح فولكس فاغن 83%   
الخميس 1430/8/8 هـ - الموافق 30/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:31 (مكة المكرمة)، 19:31 (غرينتش)

أرباح التشغيل بفولكس فاغن انخفضت بمقدار الثلثين بالنصف الأول من السنة (رويترز-أرشيف)

تراجعت أرباح شركة فولكس فاغن الألمانية العملاقة للسيارات في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 83% جراء تراجع مبيعاتها.

وقالت الشركة إن إيراداتها بلغت 283 مليون يورو (399.14 مليون دولار) في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران مقارنة مع إيرادات بقيمة 1.6 مليار يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وانخفضت مبيعات الشركة بنسبة 7.7% في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت فولكس فاغن إن أرباح التشغيل انخفضت بمقدار الثلثين في النصف الأول من السنة لتصل إلى 1.2 مليار يورو (1.7 مليار دولار) مقابل 3.4 مليارات يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتنتج الشركة سيارات فولكس فاغن وسيات وسكودا وسيارات تحمل علامات تجارية أخرى ويقدر إنتاجها السنوي بنحو ستة ملايين سيارة في العام.

وجاء في إعلان الشركة أن "المبيعات الهزيلة جدا للمجموعة خلال النصف الأول تعني أنه من المستبعد بنهاية هذا العام تحقيق معدلات الأرباح والمبيعات المسجلة في الأعوام الماضية".

ونجحت فولكس فاغن وهي أكبر منتج للسيارات في أوروبا بالتوصل لاتفاق الأسبوع الماضي للاستحواذ على شركة بورش الألمانية للسيارات الرياضية، وتحويلها إلى العلامة التجارية العاشرة التي تملكها فولكس فاغن.

بورش تتوقع أن تمنى بخسارة سبعة مليارات دولار (رويترز-أرشيف)
بورش

من جهتها توقعت بورش في بيان لها أمس خسائر بنحو خمسة مليارات يورو (سبعة مليارت دولار) خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في 31 يوليو/تموز الحالي.

وكانت بورش قد حققت في العام المالي الماضي أرباحا قدرها 8.5 مليارات يورو قبل خصم الضرائب.

الجدير بالذكر أن بورش تجري في الوقت الحالي مفاوضات مع هيئة الاستثمار القطرية والتي قد تفضي إلى امتلاك الهيئة القطرية 17% من بورش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة