منظمة العمل العربية تعتزم عقد مؤتمر لمعالجة البطالة   
السبت 1428/11/15 هـ - الموافق 24/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)
نسبة البطالة في الدول العربية
تعتزم منظمة العمل العربية عقد مؤتمر وزاري عربي لبحث السبل الكفيلة بمعالجة مشكلة البطالة في الدول العربية.
 
وقال المدير العام للمنظمة أحمد محمد لقمان أثناء زيارته الحالية لتونس إن المؤتمر سيخصص لبلورة إستراتيجية عربية لمواجهة ظاهرة البطالة وتعزيز التعاون في مجال التدريب المهني.
 
وتعتبر البطالة إحدى أخطر المشكلات التي تواجه الدول العربية حيث توجد أعلى معدلات البطالة في العالم، وفق بيانات منتدى دافوس الاقتصادي ومجلس الوحدة الاقتصادية التابع للجامعة العربية ومنظمة العمل العربية.
 
فقد ذكر منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في العام 2005 أن نسبة البطالة بالدول العربية بلغت نحو 15%، وأن عدد العاطلين عن العمل قد يبلغ 80 مليون شخص عام 2013.
 
أما مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية، فقد قدّر في تقرير له نسبة البطالة في الدول العربية بين 15 و20%، في حين وصفت منظمة العمل العربية في تقريرها لعام 2005 الوضع الحالي للبطالة في الدول العربية بـ"الأسوأ بين جميع مناطق العالم من دون منازع".
 
وتندرج زيارة لقمان لتونس في سياق الاستعدادات الجارية حاليا لعقد اجتماعات لرؤساء المؤسسات التدريبية في الوطن العربي لتبادل الآراء بشأن وضع إستراتيجية عربية للتدريب المهني ليكون ملائما لمتطلبات سوق العمل العربية.
 
وكان مسؤول تونسي قد أشار في وقت سابق إلى أن بلاده ستستضيف في السادس والعشرين من الشهر الجاري ندوة عربية عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، وذلك ضمن إطار سعي منظمة العمل العربية للتصدي لمشكلات البطالة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة