أسعار النفط بآسيا تستقر عند 65.77 دولارا للبرميل   
الاثنين 1428/3/15 هـ - الموافق 2/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:22 (مكة المكرمة)، 10:22 (غرينتش)
 
سجل النفط الأميركي من خام غرب تكساس المتوسط صباح الاثنين بالأسواق الآسيوية 65.77 دولارا للبرميل، بانخفاض مقداره 10 سنتات عن سعر الإقفال يوم الجمعة الماضي.
 
وسجلت العقود الآجلة تسليم مايو/أيار المقبل 70.04 دولارا للبرميل، فيما سجلت عقود يوليو/تموز 68.25 دولارا.
 
من جهتها, قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاثنين إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 63.46 دولارا للبرميل يوم الجمعة من 62.35 دولارا الخميس. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.
 
ويحذر الخبراء من تصاعد وتيرة الخلاف مع إيران في مسألة البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين تحتجزهم طهران، وذلك رغم حرص الجانبين خلال اليومين الماضيين على التحدث بنغمة هادئة.
 
وفي الوقت الذي تتوقع فيه أسواق النفط التوصل إلى حل مشكلة البحارة البريطانيين بشكل لا يؤثر على إمدادات النفط، يتخوف المراقبون من تفاقم الوضع من جديد.


 
وكان تصاعد الخلاف مع إيران حول ملفها النووي واحتجازها للبحارة قد أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بالأسواق العالمية لأعلى معدلاتها خلال العام الحالي. وارتفع سعر النفط في نيويورك خلال أسبوع واحد بنسبة 6% تقريبا.
 
ويمر نحو 25% من الإمدادات النفطية لدول العالم عبر مضيق هرمز الذي تسيطر عليه إيران، وهو ما يفسر العصبية في تعاملات الأسواق.
 
ويعتقد خبراء النفط بالولايات المتحدة أن التوصل إلى حل مع إيران سيؤدي على المدى القصير إلى زيادة رغبة المضاربين في تحقيق مكاسب سريعة، في وقت سترتفع فيه الأسعار على المديين المتوسط والطويل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة