عُمان ترفع الحد الأدنى لأجور مواطنيها   
الأربعاء 13/3/1432 هـ - الموافق 16/2/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

  أسعار المواد الغذائية ارتفعت في الشهور الأخيرة في عُمان (الجزيرة نت-أرشيف) 

رفعت سلطنة عُمان الحد الأدنى لأجور المواطنين العاملين في القطاع الخاص بنسبة 43% لتبلغ مائتي ريال عُماني (520 دولارا) شهريا من 140 ريالا (364 دولارا).

وأوضحت مسقط أن الخطوة تأتي بناء على توجيهات السلطان قابوس بن سعيد. وكلف مجلس الوزراء وزارة القوى العاملة بمتابعة تطبيق القرار.

وكان عُمانيون قد طالبوا برفع الحد الأدنى من رواتب القطاعين الحكومي والخاص، ونظم مئات الشباب الشهر الماضي مسيرة أطلقوا عليها "المسيرة الخضراء" طالبوا فيها بحزمة إصلاحات بينها رفع الرواتب.

وبأتي الإجراء الحكومي بعد نمو أسعار المستهلكين بأسرع وتيرة لها في أربعة أشهر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتظهر البيانات تسارع معدل التضخم في البلد العضو بمجلس التعاون الخليجي إلى 4.2% على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وارتفاع الأسعار 0.7% عن الشهر السابق مع صعود تكاليف الغذاء.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حد أدنى لأجور العمال الأجانب في عُمان والذين يشكلون 33% من السكان البالغ تعدادهم 2.9 مليون نسمة.

ونقل عن فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء قوله إن السلطات ستراقب زيادات أسعار السلع الغذائية.

ولا يوجد تقدير رسمي لنسبة البطالة في عُمان غير أن تقديرات تشير إلى أنها تبلغ 15%.

ونما اقتصاد السلطنة 6% العام الماضي متجاوزا التوقعات، ويرجح أن ينمو الاقتصاد بنسبة 4.6% العام الجاري.

وقد مكنت قوة أسعار النفط الحكومة من زيادة الإنفاق عن المقرر في ميزانية 2010.

إجراءات خليجية
وتكثف دول الخليج العربية جهودها لاسترضاء السكان إثر احتجاجات شعبية تشهدها المنطقة العربية وأدت مؤخرا للإطاحة برئيسي تونس ومصر.

فقد أعلنت البحرين الأسبوع الماضي منح ألف دينار بحريني (2650 دولارا) لكل عائلة بحرينية وذلك قبيل تفجر احتجاجات هذا الأسبوع.

والشهر الماضي صرفت الكويت منحة مالية قدرها ألف دينار كويتي (3560 دولارا) لكل كويتي ولد قبل الأول من فبراير/ شباط 2011، كما أمر بصرف مواد غذائية أساسية بالمجان للمواطنين حتى نهاية مارس/آذار 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة