مصر تتوقع دفعة من قرض النقد قبل يوليو   
الأربعاء 1434/5/9 هـ - الموافق 20/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 3:05 (مكة المكرمة)، 0:05 (غرينتش)
مصر تواصل مباحثات مع النقد الدولي في الأسابيع المقبلة حول قرض بنحو 4.8 مليارات دولار (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي إن الحكومة تتوقع إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي وتسلم الدفعة الأولى من قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار قبل نهاية السنة المالية الحالية حسب ما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام، وتنتهي السنة المالية في مصر في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف العربي أن البعثة الفنية للصندوق ستصل القاهرة خلال أيام لاستكمال المباحثات التفصيلية، وأضاف أن المحادثات التي جرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد لم تتطرق لفكرة حصول مصر على قرض طارئ.

وحسب المسؤول المصري فإن إبرام الاتفاق مع المؤسسة المالية الدولية سيفتح الباب أمام القاهرة للحصول على مزيد من الدعم بمليارات الدولارات، ومنها مليار دولار من البنك الدولي في السنة المالية التي تبدأ في يوليو/تموز الماضي، ونصف مليار دولار من البنك الأفريقي للتنمية، ومساعدات من الاتحاد الأوروبي.

دعم الخبز
في سياق آخر، قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري باسم عودة أمس إن بلاده ستبدأ في ترشيد دعم الخبز بعد شهرين، وذلك من خلال استخدام البطاقات الذكية لتحديد حصص المستفيدين من الخبز المدعوم، فيما هدد أصحاب مخابز بلدية في مصر أمس الثلاثاء بالتوقف عن العمل في حال لم يحصلوا على مستحقات بقيمة 400 مليون جنيه (59 مليون دولار) تدين بها وزارة التموين لهم.

واحتشد أمس عشرات من أصحاب المخابز البلدية من عدة محافظات بمحيط مبنى وزارة التموين بشارع قصر العيني الرئيس وسط القاهرة قرب مقار البرلمان والحكومة وعدد من الوزارات، مطالبين بالحصول على مستحقاتهم لدى الوزارة منذ العام 2009، وبتغطية العجز في أسعار السولار بعد ارتفاعه واضطرارهم لشرائه من السوق السوداء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة