مصر تتوقع عودة أسعار الخضار والفواكه لمستواها الطبيعي   
الأحد 21/7/1436 هـ - الموافق 10/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي السبت إن أسعار الخضار والفواكه في الأسواق ستعود تدريجيا إلى مستوياتها الطبيعية في غضون أيام، مرجعا الأمر إلى بدء طرح المحصول الجديد منها في الأسواق.

وأعلن حنفي عن ضخ كميات كبيرة من تلك السلع بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة ومنافذ شركات القابضة للصناعات الغذائية وبواسطة السيارات المتنقلة المبردة التي تجوب المناطق السكانية المزدحمة، وأضاف أن أسعار الخضار والفواكه التي سيتم عرضها ستقل عن الأسواق بنسبة
25%.

وأشار إلى أن سبب ارتفاع أسعار بعض الخضار والفواكه أن الفترة الحالية تقع بين الزراعة الصيفية والزراعة النيلية، وهو أمر معتاد كل عام.

جاء تصريح الوزير المصري خلال جولة قام بها في بعض أسواق الخضار والفواكه في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية شمالي البلاد، معتبرا أن أسعار أغلب السلع الغذائية مستقرة، مثل أسعار الأرز والسكر وأغلب البقوليات والزيت والبيض، مقارنة بأسعارها في العام الماضي.

video

ارتفاع كبير
وكانت وسائل إعلام مصرية ذكرت أن أسعار الخضار والفواكه واللحوم والأسماك ارتفعت بشكل كبير في الفترة الماضية، مما أدى إلى تباطؤ حركة البيع والشراء في الأسواق.

وكان معدل التضخم في مصر قد ارتفع في مارس/آذار الماضي بنسبة 11.5% مقارنة بالشهر نفسه من العام 2014. وكانت نسبة الارتفاع في الأرياف أعلى مقارنة بالحواضر، إذ تشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء أن نسبة ارتفاع التضخم بلغت 12.1% في الأرياف في الفترة المذكورة، مقارنة بـ11.5% في الحواضر.

وحسب الجهاز نفسه فإن معدل التضخم زاد في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 10.6% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة التضخم عرفت زيادة كبيرة في الصيف الماضي نتيجة صعود أسعار مواد الطاقة عقب تقليص الحكومة مخصصات دعم هذه المواد. كما أسهم في هذا الارتفاع بشكل جزئي تراجع قيمة الجنيه المصري في الفترة الماضية أمام الدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة