روسيا ترفض شرط منظمة التجارة رفع أسعار الطاقة   
الخميس 1423/6/21 هـ - الموافق 29/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفادت وكالة الأنباء الروسية إيتارتاس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض بحزم زيادة أسعار الطاقة المعمول بها في روسيا خاصة الغاز رافضا بذلك هذا الشرط لانضمام بلاده إلى منظمة التجارة العالمية.

وأعلن بوتين في اجتماع مجلس الدولة وهي هيئة استشارية تضم رؤساء وحكام 89 من الجمهوريات والمناطق والأقاليم المستقلة في الاتحاد الروسي في ميغدوريتشينسك في سيبيريا "هذا لا يلائمنا كشرط للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية". وقال بوتين إن الأسعار المنخفضة للغاز "تشكل ميزتنا الطبيعية".

وشدد على أن هذا النوع من المطالب لم يطلب من مرشحين آخرين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية معتبرا أنه "من غير العدل في هذه الحالة أن توجه لنا مثل هذه المطالب". وتطالب منظمة التجارة العالمية من موسكو مقاربة أسعار المحروقات داخل وخارج روسيا بقصد المساواة بين أرباب الصناعة الروس ومنافسيهم الأجانب.

وهناك أيضا خلافات بين روسيا ومنظمة التجارة العالمية بشأن تطوير الصناعة الفضائية حيث ترفض روسيا طلب المنظمة فتح سوقها لأرباب العمل الأجانب في هذا القطاع لحماية أرباب العمل الروس.

وصرح نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ميدفيدكوف في منتصف الشهر الجاري أن انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية الذي كان مقررا في عام 2004 قد يؤجل إلى عام 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة