المفوض التجاري الأوروبي يرى بوادر اتفاق تجاري عالمي   
الاثنين 1429/5/14 هـ - الموافق 19/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:55 (مكة المكرمة)، 18:55 (غرينتش)
ماندلسون أشار إلى وجود مشكلات باقية بينها الخلاف بشأن الملف الزراعي (رويترز-أرشيف)

أعلن المفوض التجاري الأوروبي أنه يرى بوادر التوصل لاتفاق تجاري من خلال مقترحات جديدة أعدتها منظمة التجارة العالمية، تعكس التقدم الكبير الذي تحقق في المفاوضات أخيرا.
 
وأعرب بيتر ماندلسون بتصريح على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ المصرية عن اعتقاده بأنه توجد على الطاولة بالفعل خطوط عريضة لاتفاق يساوي ما لا يقل عن مثلي أو ثلاثة أمثال ما حققته جولة أورغواي السابقة للاقتصاد العالمي.
 
وأشار الرجل إلى وجود مشكلات باقية بينها الخلاف المزمن بشأن دعم محلي للمزارعين الأميركيين مما يقلل من قدرة مواد غذائية من دول أخرى على المنافسة، ومدي استعداد دول نامية مثل الصين والبرازيل والهند لخفض الرسوم على المنتجات الصناعية.
 
لكنه المسؤول الأوروبي أكد أن المحادثات التجارية جزء ضروري من حل مشاكل إمدادات الغذاء التي أبرزها الارتفاع الحاد الأخير في أسعار الحبوب، محذرا من أن فشل تلك المحادثات يفوت فرصة كبرى لتنفيذ إصلاحات جوهرية.
 
ومن المقرر أن تصدر التجارة العالمية نصوصا للتفاوض هذا الأسبوع استعدادا لمحادثات كبار المسؤولين، ثم اجتماع وزراء التجارة بغضون شهر أو نحو ذلك.  والمحادثات التجارية جزء من جولة الدوحة التي دخلت عامها السابع.
 
وكانت العقبة الرئيسية التوصل لحل وسط بين الدول النامية التي تريد تصدير المواد الغذائية، والدول المتقدمة التي تريد حماية مزارعيها وتصدير خدمات وسلع مصنعة لتلك الدول.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة