بكين تحذر أوروبا من إتلاف منتجات صينية   
الأربعاء 1423/1/21 هـ - الموافق 3/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شي غوانغ شنغ
حذر وزير التجارة الخارجية الصيني شي غوانغ شنغ الاتحاد الأوروبي من إتلاف شحنات من اللحوم والمأكولات البحرية الصينية لأسباب صحية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن الوزير قوله "نحن قلقون بشأن بعض الشحنات التي وصلت إلى موانئ في دول الاتحاد الأوروبي. بعض دول الاتحاد الأوروبي ستتلف هذه المنتجات".

وأضاف "أثرت القضية مع كريس باتن إذ ليس من حقهم إتلاف هذه المنتجات التي لم تدخل الجمارك ومازالت ملكا لشركات صينية". وحظر الاتحاد الأوروبي واردات الجمبري والدواجن واللحم من الصين، وفي المقابل حظرت الصين بعض منتجات التجميل خشية احتوائها على مادة تؤدي إلى الإصابة بمرض جنون البقر وهو ما أثار دهشة الاتحاد الأوروبي.

ورغم هذا الجدل التجاري فقد حضر شنغ وباتن اليوم حفل التوقيع على اتفاقيتين للتعاون في مجال الطاقة والتعليم تزيد قيمتهما عن 30 مليون يورو (26 مليون دولار). ويقضي الاتفاق الأول بأن يتبرع الاتحاد الأوروبي بمبلغ 20 مليون يورو (17.5 مليون دولار) للصين لتطوير الطاقة وحماية البيئة.

وأوردت وكالة أنباء شينخوا أن الاتفاق الثاني يقضي بأن يمنح الاتحاد الأوروبي الصين 10.30 ملايين يورو (تسعة ملايين دولار) لدعم التعاون والتبادل الجامعي والدراسات الأوروبية في الصين. وتشير بيانات العام الماضي أن إجمالي حجم التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي تجاوز 70 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة