صندوق النقد يحث السعودية على دعم الاستثمار الخاص   
السبت 1424/10/12 هـ - الموافق 6/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حث صندوق النقد الدولي السعودية على مواكبة التغيرات الاقتصادية وتشجيع المزيد من استثمارات القطاع الخاص والتقليل من المخاطر التي تواجه الاقتصاد بسبب تذبذب أسعار النفط.

وقال الصندوق في مراجعته لاقتصاد السعودية أمس إن النمو في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تباطأ في عام 2002 نتيجة تراجع الإنتاج النفطي بعد فرض أوبك قيودا إنتاجية.

وأضاف الصندوق أن السلطات السعودية وضعت في العام الماضي إطارا قانونيا ومؤسسيا لدعم استثمارات القطاع الخاص بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر، وأكد أنه ينبغي للحكومة السعودية المحافظة على الزخم لتعزيز اقتصاد متنوع ودعم نمو يقوده القطاع الخاص والحد من البطالة.

وذكر مجلس إدارة الصندوق أن تحقيق توازن في الميزانية على المدى المتوسط يتطلب تقييد الإنفاق وإدارة ماهرة. وأوضح أن الصندوق يساند عزم السلطات السعودية خفض النفقات الاستثنائية والحد من الدعم في إطار يتسم بالشفافية والاتساق ووضع سقف للإنفاق على الأجور والحد من الوظائف الحكومية.

وطالب بعض أعضاء مجلس الإدارة السعودية بالسماح بدخول مزيد من النساء في سوق العمل ولكنهم أشادوا بالحكومة لتركيزها على التدريب المهاري لتسهيل الحصول على فرص عمل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة