آل مكتوم يتصدرون مبادرة جديدة لإنقاذ يوكوس   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

عرض كونسورتيوم مقره دبي يضم مجموعة مستثمرين بينهم أفراد من أسرة آل مكتوم الحاكمة بالإمارة تقديم عشرة مليارات دولار لإنقاذ شركة يوكوس الروسية العملاقة للنفط.

وقالت مجلة صنداي تايمز الصادرة في لندن إن المجموعة يتقدمها كونستانتين كاغالوفسكي صديق ميخائيل خودوركوفسكي مؤسس يوكوس وأكبر مساهم فيها والذي يحاكم بتهمة الاحتيال والتهرب الضريبي.

وكان كونسورتيوم يقوده كاغالوفسكي عضو مجلس إدارة يوكوس سابقا قد بعث الشهر الماضي برسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرض عليه شراء حصص كبار مساهمي يوكوس بمن فيهم خودوركوفسكي.

وترأس كاغالوفسكي في أواسط التسعينات الوفد الروسي إلى صندوق النقد الدولي.

ورفضت السلطات الروسية حتى الآن كل العروض التي طرحت في هذا الصدد. ويقول محللون إن معاقبة الكرملين ليوكوس والإصرار على تحصيل ضرائبها المتأخرة والبالغة نحو سبعة مليارات دولار يأتي في إطار كبح الطموح السياسي لرئيسها السابق خودوركوفسكي الذي يحاكم حاليا بتهم التهرب الضريبي والاحتيال.

وكان مصدر مالي في يوكوس قد قال الجمعة إن الشركة لا تملك أرصدة في حساباتها المصرفية عقب مصادرة ممثلي الادعاء مبلغ 900 مليون دولار لسداد مستحقات ضريبية عليها.

وأثارت الأزمة احتمال تقلص صادرات النفط الروسية وساهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام. وتعد روسيا ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بعد السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة