أوروبا قلقة من الأسعار الحالية للنفط واليورو   
الاثنين 1423/12/2 هـ - الموافق 3/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيدرو سولبيس (يمين) يتحدث لوزير مالية بلجيكا

قال مفوض الشؤون النقدية بالاتحاد الأوروبي بيدرو سولبيس إن ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 34 دولارا للبرميل يمثل مصدر قلق، فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي لأوروبا مع تزايد مخاطر تراجع النمو منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقال سولبيس في مؤتمر اقتصادي في أثينا "طبقا لحساباتنا فإن زيادة أسعار النفط بنسبة 10% ستؤدي إلى خفض النمو بنحو 0.2% في أوروبا".

اليورو والعملات الأخرى
من جانب آخر قال سولبيس إن الاتحاد الأوروبي قلق بشأن سعر اليورو في الآونة الأخيرة، لكن قلقه هذا متصل بسرعة هذا الارتفاع لا بمداه.
وسئل عما إذا كان من الممكن أن يصبح ارتفاع اليورو مصدر قلق لمنطقة اليورو، فقال "ربما، لكن ليس هذا هو الوضع اليوم. قلنا دوما إن سعر صرف اليورو ستحدده السوق بما يعكس أسسه. والوضع الحالي أكثر اتساقا مع هذه الأسس".

الوحدة النقدية الخليجية
من جانب آخر
رحب سولبيس بخطط دول مجلس التعاون الخليجي الست إقامة اتحاد نقدي على غرار الوحدة النقدية الأوروبية، وتبني عملة موحدة بحلول عام 2010. وقال إن من شأن هذه الخطوة تعزيز فرص تحرير التجارة الثنائية.

وقد بدأت دول مجلس التعاون الخليجي العمل باتحاد جمركي مع بداية العام الجاري. وقال سولبيس "لا يسع الاتحاد الأوروبي بوصفه شريكا تجاريا رئيسيا، إلا أن يرحب بهذه التطورات التي ستمكننا من المضي قدما في المفاوضات الرامية لإبرام اتفاق للتجارة الحرة مع منطقة الخليج".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة