احتياطي مصر من الغاز 67 ترليون قدم مكعب   
الاثنين 1426/4/22 هـ - الموافق 30/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:04 (مكة المكرمة)، 17:04 (غرينتش)
منصة لاستخراج النفط في مصر (أرشيف)
قالت نشرة متخصصة إن احتياطي مصر من الغاز الطبيعي بلغ 67 ترليون قدم مكعب مقابل ثلاثة ترليونات نحو قبل 30 عاما، مع توقع وصول الاحتياطي إلى 267 ترليونا في ضوء الاكتشافات الجديدة.
 
ونقلت ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) التي تصدر في نيقوسيا عن مسؤول مصري بقطاع النفط  قوله إن ثمة نموا سريعا بالصناعات ذات الصلة بالغاز الطبيعي وصادرات مصر من الغاز، مع تطور القطاع بفضل عقود الامتياز الجديدة التي تركز على المناطق التي لم تستكشف من قبل بالمياه الإقليمية قبالة الساحل الشمالي الغربي.
 
وأضاف رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية  (إي جاز) لشؤون التنقيب والاتفاقيات حسين حمودة أنه يتم حاليا تجهيز عدد غير محدد من مناطق التنقيب عن الغاز قبالة الساحل الشمالي الغربي للبلاد، لطرحها على الشركات العالمية بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.
 
وأوضح حمودة أن نتائج أعمال الاستكشاف بالمناطق الجديدة داخل المياه الإقليمية لمصر جاءت مبشرة للغاية مشيرا إلى أنه يمكن اكتشاف احتياطي من الغاز بالمناطق التي لم تستكشف قبالة الساحل الشمالي الغربي وكذلك بالأهداف العميقة في جميع أنحاء البحر المتوسط, وتوقع اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز على عمق أربعة آلاف متر أو على أعماق أكبر.
 
وكان مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول أشار إلى أن إنتاج البلاد من النفط الخام هبط في أبريل/نيسان إلى 586435 برميلا في اليوم من 587239 في مارس/آذار الماضي.
 
وتستهلك مصر نحو 570 ألف برميل يوميا ولديها 2.9 مليار برميل احتياطي، لكنها تعاني من تقادم حقول النفط المنتجة فيها وعدم وجود استكشافات كبيرة منذ عام 1999.
 
ويقول محللون إن مصر قد تصبح دولة مستوردة للنفط عام 2010 لذلك اتجهت إلى تنمية قطاع الغاز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة