لجنة أوروبية تقترح تقديم 230 مليون دولار للعراق   
الجمعة 1424/8/1 هـ - الموافق 26/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة أنها ستقترح الأسبوع المقبل تقديم 200 مليون يورو (230 مليون دولار) من ميزانية الاتحاد للمساعدة في تمويل الاحتياجات الفورية لإعادة البناء في العراق.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة التنفيذية للشؤون الخارجية في الاتحاد إيما أودوين إن مساهمات أخرى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن اللجنة ستعلن فيما بعد.

وأشارت أودوين إلى أن اللجنة التنفيذية ستصدر قرارا يوم الأربعاء بحجم المبلغ الذي يجب اقتطاعه من ميزانية الاتحاد قبل مؤتمر للمانحين يعقد في مدريد يومي 23 و24 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لبحث احتياجات العراق.

وأكدت أن الدول الأعضاء في الاتحاد ستقدم مساهمات للعراق وأن الهدف من مؤتمر المانحين هو تحديد احتياجات التمويل للفترة من الآن وحتى نهاية العام المقبل.

وأوضحت أودوين أن الاتحاد الأوروبي يركز على المشروعات الاستثمارية لا على النفقات اليومية.

وفي إشارة إلى المساعدات التي قدمها الاتحاد لأفغانستان عام 2001 بعد حرب الإطاحة بحكومة طالبان أفادت أودوين أن الاتحاد الأوروبي دفع 200 مليون يورو من ميزانيته إضافة إلى تبرعات إضافية من الدول الأعضاء رفعت المبلغ الإجمالي إلى 730 مليون يورو (839.1 مليون دولار).

وقالت إن إجمالي تمويلات الاتحاد الأوروبي لأفغانستان تحدد بواقع مليار يورو على خمس سنوات.

ولم تنفذ خطط تمويل مشروعات الإعمار في العراق بعد الحرب بسبب توترات بين واشنطن والعديد من دول الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها فرنسا وألمانيا بشأن مبررات الحرب.

وقدرت الولايات المتحدة كلفة إعادة البناء بعد الحرب على العراق بما يصل إلى 75 مليار دولار رغم تقلص التقديرات الأخيرة إلى ما بين 60 و70 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة