العراق يصدر 1.6 مليون برميل نفط يوميا   
الثلاثاء 1425/12/1 هـ - الموافق 11/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:26 (مكة المكرمة)، 16:26 (غرينتش)

جندي بريطاني يحرس ميناء البصرة (رويترز-أرشيف)
قال العراق اليوم الاثنين إنه يهدف إلى المحافظة على صادراته من نفط خام البصرة الخفيف هذا الشهر عند حوالي 1.6 مليون برميل يوميا دون تغيير تقريبا عن مستواها في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال مسؤول نفطي عراقي إن صادرات بلاده من خام البصرة كانت أقل من 1.6 مليون برميل يوميا بقليل الشهر الماضي.

من ناحية أخرى قال مسؤول في مؤسسة تسويق النفط العراقية سومو إنها رفعت سعر تصدير خام البصرة تسليم فبراير/ شباط للولايات المتحدة وأوروبا بمقدار 1.5 دولار للبرميل مقارنة مع يناير/ كانون الثاني الحالي. وبذلك يصل سعر خام البصرة الخفيف في شحنات فبراير للولايات المتحدة إلى سعر خام غرب تكساس الوسيط ناقصا 9.8 دولار للبرميل مقارنة مع مستواه في تسليم يناير/ كانون الثاني عندما كان أقل من غرب تكساس بواقع 11.30 دولارا للبرميل.

وفي الصادرات لأوروبا سيصل سعر خام البصرة الخفيف في عقود فبراير/ تشرين الثاني إلى برنت في المعاملات الفورية ناقصا 7.75 دولار للبرميل مقارنة مع ناقص 9.25 دولار في عقود يناير/ كانون الثاني.

وأكد المسؤول تقريرا ذكر في وقت سابق أن خام البصرة الخفيف في مبيعات فبراير/شباط لآسيا سيرتفع 40 سنتا ليصل إلى متوسط خامي عمان ودبي ناقصا 2.60 دولار للبرميل.

ولم تعلن سومو سعر البيع الرسمي لخام كركوك لأوروبا في فبراير/شباط نظرا لأنه من غير المتوقع إبرام عقود لبيعه.

وكان العراق قد استأنف تصدير النفط يوم السبت الماضي بعد أن تسبب انقطاع التيار الكهربائي في وقف عمليات التحميل من المرافئ الجنوبية لمدة 26 ساعة.

وتعتبر مرافئ الجنوب هي المنافذ الوحيدة لصادرات النفط العراقي، إذ أن الصادرات من الشمال عبر تركيا متوقفة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بسبب تخريب المنشآت.

وتبلغ الطاقة التصديرية للعراق من مرفأي البصرة وخور العماية حوالي مليوني برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة