الصين تخفض تقديرات النمو الاقتصادي   
الاثنين 1433/4/12 هـ - الموافق 5/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)

ون قال إن تعزيز الطلب الاستهلاكي يأتي على رأس أولوياته لعام 2012 (الأوروبية-أرشيف)

 خفضت الصين تقديراتها للنمو الاقتصادي للعام الجاري إلى 7.5% من 8% في تقديرات سابقة. وفي كلمة له أمام جلسة سنوية للبرلمان قال رئيس الوزراء ون جياباو إن حكومته تستهدف النهوض بتنمية اقتصادية مستدامة وقوية والمحافظة على استقرار الأسعار والاحتراز من المخاطر المالية عن طريق إبقاء إجمالي المعروض النقدي والائتماني عند مستوى مناسب واعتماد نهج يتسم بالحذر والمرونة.


وكان الرئيس هو جينتاو وقادة الحزب بين حوالي ثلاثة آلاف نائب استمعوا إلى الكلمة الافتتاحية لرئيس الوزراء.

وقال ون إن تعزيز الطلب الاستهلاكي يأتي على رأس أولوياته لعام 2012 الذي سيشهد قيام الحزب الشيوعي الحاكم بتغيير القيادة مما سيحيله هو والرئيس هو جينتاو إلى التقاعد في غضون عام.

وأكد أن الحكومة ستجري تعديلات دؤوبة على توزيع الدخل، وسترفع دخول شرائح الدخل المنخفض والمتوسط، وستسعى إلى تحسين قدرة الناس على الاستهلاك.

توقع ون نمو التجارة الخارجية للصين خلال العام الحالي بنسبة 10% وهو أقل من نصف معدل النمو المسجل العام الماضي وكان 22.5%
كما أشار إلى أن  المستهدف لعجز الميزانية هو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي بما يعادل ثمانمائة مليار يوان (127 مليار دولار) ارتفاعا من 1.1% عام 2011.


ويصل إجمالي الإنفاق العام بميزانية السنة المالية الحالية إلى 12.43 تريليون يوان (1.97 تريليون دولار) في حين تقدر الإيرادات بحوالي 11.36 تريليون يوان.

وأشار ون إلى أن الحكومة تأمل في خفض معدل التضخم إلى حوالي 4% خلال العام  الحالي. 

كما توقع نمو التجارة الخارجية خلال العام الحالي بنسبة 10%، وهو أقل من نصف معدل النمو المسجل العام الماضي وكان 22.5%.

وقال إن بلاده واجهت العام الماضي ظروفا سياسية واقتصادية معقدة ومتقلبة بالخارج وتحديات الإصلاح ومهام التنمية بالداخل، مؤكدا أن حكومته سوف تتبع مسارا "حذرا لكنه يتسم بالمرونة" في  السياسة النقدية من أجل حماية البلاد من المخاطر المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة