ارتفاع ديون إسرائيل الخارجية فوق مليار دولار   
الأربعاء 1424/7/22 هـ - الموافق 17/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشف بنك إسرائيل المركزي عن تزايد إجمالي الديون الخارجية في نهاية يونيو/ حزيران الماضي بواقع مليار دولار عن مستواه في نهاية العام الماضي مشيرا إلى انخفاض صافي الدين الخارجي بواقع 2.8 مليار دولار.

ويحدد صافي الدين الخارجي الفرق بين إجمالي الدين الخارجي والأصول الإسرائيلية في الخارج.

وقال البنك المركزي إنه نتج عن انخفاض صافي الدين الخارجي فائض قدره ستة مليارات دولار في الأصول المالية بنهاية النصف الأول من العام.

وأضاف أن الاقتصاد الإسرائيلي قد تحول من مقترض صاف إلى مقرض صاف عام 2002 متوقعا تزايد حجم الدين الخارجي في السنوات المقبلة بعد موافقة الولايات المتحدة على تقديم ضمانات قروض بقيمة تسعة مليارات دولار لإسرائيل في السنوات الثلاث القادمة.

وقامت إسرائيل أمس ببيع سندات مدعومة بالضمانات الأميركية بقيمة 1.6 مليار دولار في الولايات المتحدة لآجال تتراوح بين 20 و30 عاما.

وتعود الزيادة في الدين الإجمالي في الأساس إلى زيادة في الدين الحكومي الخارجي عقب إصدار سندات في الخارج وارتفاع دين القطاع الخاص غير المصرفي في حين انخفضت الديون الخارجية للبنوك.

كما ارتفع صافي الالتزامات المالية الخارجية للاقتصاد الإسرائيلي وهو الفارق بين ممتلكات الأجانب في إسرائيل وممتلكات الإسرائيليين في الخارج بمقدار ستة مليارات دولار ليصل 32 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنهاية العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة