أكبر بنك إسلامي خليجي يستعد لاستئناف أعماله   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

الجزيرة نت-الكويت
يعكف مجلس إدارة بنك بوبيان الإسلامي الجديد في الكويت على استكمال هيكله الإداري بعد اختيار يعقوب المزيني رئيسا لمجلس الإدارة من قبل أعضاء المجلس التسعة.

وقال المزيني عقب انتخابه إن المجلس سيشرع في عقد اجتماعات يومية لبحث كافة الأمور المتعلقة بنشاطه حيث شكل المجلس من أعضائه لجنتين إحداهما تنفيذية والأخرى للتدقيق.

وكشفت مصادر عليمة للجزيرة نت أنه تم الاستقرار شبه النهائي على أعضاء الهيئة الشرعية للبنك وهي تتكون من خمسة من علماء الشريعة الكويتيين بينهم الشيخ أحمد بزيع الياسين أكثر العلماء الشرعيين خبرة في مجال البنوك الإسلامية في الكويت، والدكتور عجيل النشمي العميد الأسبق لكلية الشريعة الذي يعد مرجعا فقهيا مهما.

ويعتبر المراقبون اختيار الهيئة الشرعية بهذا العدد مؤشرا على جدية مجلس إدارة البنك الجديد الواضحة في التزام الخط الإسلامي في معاملاته، الأمر الذي حقق ارتياحا لدى الغالبية العظمي من المساهمين.

ويتوقع المراقبون الاقتصاديون القريبون من البنك أن ينطلق بوبيان بقوة في أدائه بسبب انسجام أعضاء المجلس الجديد وإجماعهم علي الحفاظ على الخط الإسلامي المحافظ للبنك جنبا إلى جنب الالتزام بالجانب الفني والمهني في الأداء.

وقد شهد بنك بوبيان انتخابات مثيرة للجدل لمجلس إدارته يوم 23 سبتمبر/ أيلول الجاري أسفرت عن انتخاب تسعة من المرشحين وصفهم الخبراء الاقتصاديون بأنهم من المهنيين ذوي الخبرة الكبيرة في العمل المصرفي بصفة عامة والعمل المصرفي الإسلامي.

وذكر آخرون أن تدخل الحكومة عبر هيئة الاستثمار في الانتخابات جيرها لصالحها خاصة لكونها المرة الأولى في تاريخ الكويت التي تتدخل فيها الحكومة في انتخابات القطاع الخاص.

ورأت مصادر غير حكومية شاركت عن قرب في هذه الانتخابات أن التدخل كان ضروريا لأنه قطع الطريق علي عملية واسعة لشراء الأصوات من قبل أصحاب مصالح، الأمر الذي لو نجح لأفرز مجلسا بائسا ولضرب التجربة الوليدة.

وأشارت المصادر إلى خلاف في الرأي بين هيئة الاستثمار ووزارة المالية التي تتبعها الهيئة رسميا والتي رأت النأي عن التدخل في الانتخابات.

لكن الهيئة رأت وجوب تدخلها خاصة أنها تمتلك مع هيئة التأمينات الاجتماعية 24% من أسهم البنك الذي يعد أكبر بنك إسلامي في منطقة الخليج، إذ يبلغ رأسماله 100 مليون دينار كويتي (نحو 300 مليون دولار أميركي).
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة