مصر تمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن الطاقة   
الثلاثاء 1436/12/23 هـ - الموافق 6/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:28 (مكة المكرمة)، 14:28 (غرينتش)

أعلنت مصر اليوم عن منح أربع شركات عالمية تراخيص جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في البحر المتوسط، وقالت إنها ستطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز البحري في النصف الأول من العام المقبل.

وأوضحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاز) أن الشركات الفائزة في المزايدة العالمية هي تحالف شركة بي بي البريطانية وأيوك المصرية التابعة لإيني الإيطالية للتنقيب في القطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، وائتلاف لشركات أيوك وبي بي وتوتال الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية.

كما فازت شركة أديسون الإيطالية برخصة تخص القطاع رقم 12 شمال شرق حابي البحرية، وبي بي للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية.

وأوضحت إيغاز في بيان لها أن عروض التنقيب الفائزة تشمل استثمارات بحد أدنى 306 ملايين دولار، ومنح توقيع 10.5 ملايين دولار لحفر ثماني آبار وإجراء المسح الاهتزازي الثلاثي الأبعاد.

video

مزايدة جديدة
وقال رئيس الشركة المصرية خالد عبد البديع عقب إعلان نتيجة المزايدة العالمية إن شركته عاكفة حاليا على إعداد مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، وتعتزم طرحها في النصف الأول من عام 2016.

وكانت إيني أعلنت في أغسطس/آب الماضي عن اكتشاف أكبر حقل معروف للغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية على المتوسط، وتوقعت الشركة أن الكشف قد يساعد في تلبية احتياجات مصر من الطاقة لعقود مقبلة، وبلغ حجم الاحتياطات التي اكتشفتها الشركة الإيطالية ثلاثين تريليون قدم مكعبة.

وقد يشجع اكتشاف إيني على المزيد من عمليات الاستكشاف في مصر بعد عقد اتسم بالاكتشافات الهزيلة، وتسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة