النفط بأقل مستوى في ستة أسابيع   
الجمعة 10/9/1431 هـ - الموافق 20/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

النفط يواصل تراجعه لليوم الثالث على التوالي (الفرنسية-أرشيف)

واصلت أسعار النفط الأميركي الخفيف تراجعها في تعاملات اليوم لليوم الثالث على التوالي لتهبط دون مستوى 74 دولارا للبرميل، وذلك بعد أن أثارت بيانات اقتصادية أميركية صدرت مؤخرا الشكوك حول قدرة أكبر دولة مستهلكة للنفط لتحقيق التعافي الاقتصادي والاستمرارية بتحقيق النمو.

ففي الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم سبتمبر/أيلول 73 سنتا إلى 73.7 دولارا، منخفضا لأدنى مستوى في ستة أسابيع.

وتراجع سعر عقود أكتوبر/تشرين الأول -الذي سيصبح شهر الاستحقاق الأول اعتبارا من يوم الاثنين المقبل- 76 سنتا إلى 74.01 دولارا للبرميل.

من جانبه انخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي للعقود الأجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل 68 سنتا إلى 74.62 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء الماضي ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع إلى 1.13 مليار برميل في الأسبوع السابق وهو أعلى مستوى في عشرين عاما على الأقل.

وأظهرت بيانات رسمية أخرى أن المطالبات الجديدة لإعانات البطالة سجلت أعلى مستوياتها في تسعة أشهر الأسبوع الماضي بانضمام نصف مليون شخص جديد.

ويعد هذا ثالث أسبوع على التوالي يرتفع فيه عدد المتقدمين بطلبات الإعانات، مما يزيد من التهديد الذي تمثله البطالة على انتعاش الاقتصاد الأميركي من أسوأ أزمة يمر بها منذ عقود.

وارتفاع البطالة يعطي مؤشرا على قلة الإنتاجية في المصانع وبالتالي قلة الحاجة إلى الطاقة، كما أن العاطلين عن العمل لن يقبلوا على ملء خزانات وقود سياراتهم وسينصرفوا عن القيام برحلات.

وكشفت تقارير اقتصادية أخرى تراجع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة