بنوك تجارية صينية تقيم مكاتب تمثيلية في تايوان   
الأربعاء 1424/9/12 هـ - الموافق 5/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن البنك المركزي الصيني وافق على قيام أربعة بنوك تجارية محلية بفتح مكاتب تمثيلية لها في تايوان.

وعلى الرغم من أن هذه المكاتب ستقوم بجمع المعلومات وليس المشاركة في النشاط الاقتصادي، فإنها تسجل أول خطوة من جانب بكين لإقامة علاقات بنكية بين تايوان والوطن الأم بما يمهد الطريق أمام البنوك الصينية للحصول على موطئ قدم في هذه الجزيرة.

وقالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية في موقعها على الإنترنت إن الموافقة على إقامة هذه المكاتب جاءت في تصريحات لنائب محافظ البنك المركزي الصيني ليو تنغوان أثناء مؤتمر صحفي له أمس بالعاصمة التايوانية تايبيه.

وأعرب تنغوان عن أمله في حصول بكين على رد سريع من حكومة تايبيه لإقامة هذه المكاتب.

ويوجد لتايوان مكاتب تمثيلية في الصين لعدة بنوك تجارية منذ بداية عام 2002. ومازالت علاقات التجارة والنقل والسفر محدودة بين الجانبين.

وتقدمت الصين في شهر يوليو/ تموز الماضي باقتراح لعقد اتفاق تجارة حرة مع تايوان يمكن أن يصبح على نمط اتفاق تم توقيعه في الآونة الأخيرة مع هونغ كونغ شمل إلغاء العديد من الرسوم الجمركية ومنح فرص أكثر لدخول الأسواق الصينية.

وتعمل الصين على اجتذاب تايوان -التي تنظر إليها على أنها إقليم متمرد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949- إلى الوطن الأم باستخدام صيغة "بلد واحد ونظامان" التي استخدمتها الصين لاستعادة السيطرة على هونغ كونغ عام 1997.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة