شركتان صينيتان تفوزان بعقود استكشاف منجمي بالجزائر   
الأحد 1428/5/18 هـ - الموافق 3/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:34 (مكة المكرمة)، 18:34 (غرينتش)
الحكومة الصينية توفر الدعم للشركات الصينية (الجزيرة نت)
أحمد روابة-الجزائر

فازت شركتان صينيتان بسبعة من أصل ثمانية عقود استكشاف في قطاع المناجم بالجزائر. وفازت الشركة الكندية كانكور بالعقد الثامن، بينما لم تتلق الكتلة التاسعة التي عرضتها الوكالة الوطنية للممتلكات المنجمية في يناير/كانون الثاني من السنة الجارية للمنافسة الدولية أي عرض.
 
فقد أعلن اليوم رئيس لجنة المناقصات بالهيئة المشرفة على القطاع محمد سنوسي عن فوز شركة سي جي سي الصينية بعقود الاستكشاف والبحث عن الذهب والنحاس في المواقع التالية: بلد مدينة وعقلية ديلال بإقليم ولاية تندوف بالجنوب الغربي، وتين زبان، ووتهيماتين وأمقصور، وشط إلاغ بولاية تمنراست أقصى الجنوب الجزائري.
 
أما شركة "الصينية للهندسة الجيولوجية" فقد فازت بموقع إين إلاغن بنفس الولاية والتي فازت بها الشركة الكندية كانكور للمناجم بموقع تان شفاو.
 
وكانت عروض الشركات الصينية الفائزة التي تصل لـ50 ألف دولار بالنسبة لموقع بلد مدينة و300 ألف بالنسبة لموقع تين زبان، بعيدة بكثير عن عروض المنافسين بينهم البريطانية جي أم اي، والكندية جيوستات، والصينية شانغ جيانغ، والمغربية مناجم.
 
دعم صيني حكومي
وفسر الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم محمد بوعمامة قوة الشركات الصينية -في حديث للجزيرة نت- بالأهمية والدعم الإستراتيجي الذي توفره الحكومة الصينية لهذه الشركات التي تخوض منافسات دولية. بينما تعتمد الشركات الأخرى على مواردها الخاصة وعلى معطيات السوق وحدها.
 
وأخذ دوغلاس باركينس المدير التنفيذي بشركة جي أم أي على الشركات الصينية العروض التي وصفها بغير المنطقية، وشكك في قدرتها على الوصول إلى نتائج وفق المعطيات المتوفرة لديه.
 
ويوافقه في الطرح ممثل الشركة المغربية مناجم محمد الغرابي الذي قال إن الشركات الصينية قدمت عروضا مبالغا فيها لا تتناسب مع المعطيات التقنية.
 
أما مدير المناجم بمجمع سي جي سي الصيني الذي فاز بأغلب الصفقات فيرى بأن فوز شركته دليل على قوتها، وأكد أن النتائج ستكون إيجابية وأن المواقع التي تمت دراستها تتوفر على إمكانيات كبيرة من الذهب والنحاس.
 
وستعلن الوكالة الوطنية للممتلكات المنجمية بعد غد الثلاثاء عن الفائزين بصفقات المنافسة المتعلقة باستغلال تسعة مواقع منجمية أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة