بدء أعمال المؤتمر الدولي للإحصاءات بعمان   
الاثنين 1425/10/23 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

المؤتمر الدولي للإحصاء في الأردن

منير عتيق – عمان

بدأت في عمان اليوم الاثنين أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية والرابطة الدولية لإحصائيي المسوح الذي يعقد تحت عنوان "الفقر والاستبعاد الاجتماعي والتنمية من منظور إحصائي".

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور باسم عوض الله في افتتاح المؤتمر أن المؤتمر يركز على واحدة من أهم الأولويات الوطنية وهو موضوع الفقر وأهمية البيانات والإحصاءات في مساعدة الحكومات على صناعة القرار الاقتصادي والاجتماعي وبلورة التوجهات والسياسات الرامية لمحاربة الفقر بالطرق الإنتاجية المستدامة.

وأشار إلى غياب الدراسات التفصيلية في مجال تحديد العلاقة بين الفقر والمتغيرات الأخرى التي تؤثر فيه مثل التعليم والصحة والبنية التحتية وعدم معرفة الأسباب الحقيقية لظاهرة الفقر وكيفية معالجتها.

ويشارك في المؤتمر خبراء دوليون في مجالات الفقر والإحصاءات وعلم الاجتماع يمثلون نحو 100 هيئة عربية ودولية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى ثلاثة أيام 48 ورقة عمل تتعلق بموضوعات تحليل أبعاد وصور وأوجه الفقر ومنهجيات المنظمات الدولية والإحصاءات المحلية والإقليمية والمقارنات الدولية للفقر، إضافة إلى معوقات وفجوات الإحصاءات الاجتماعية في الدول النامية والمتقدمة.

ويتوقع أن يخرج المؤتمر بنتائج وتوصيات تتعلق بزيادة الاهتمام بتوفير الإحصاءات وتطوير منهجياتها الإقليمية وتطوير إستراتيجية متابعة جميع المختصين في العمل الإحصائي على المستوى الإقليمي وتقوية الروابط بين المشاركين.
________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة