لايتون الأسترالية تشتري حصة في الحبتور الإماراتية   
الثلاثاء 1428/8/21 هـ - الموافق 4/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:12 (مكة المكرمة)، 6:12 (غرينتش)
 
في إطار توسعاتها بمنطقة الخليج أعلنت شركة لايتون هولدينغز أكبر مقاول ومطور عقاري في أستراليا دفع 870 مليون دولار أسترالي
(715 مليون دولار أميركي) مقابل 45% من مجموعة الحبتور الهندسية في الإمارات إحدى أكبر الشركات الهندسية في الشرق الأوسط.
 
وقالت لايتون إنها ستدمج أنشتطها الدولية التي تدار من خلال شركة لايتون إنترناشيونال في شركة الحبتور لإقامة واحدة من أكبر شركات التشييد في منطقة الخليج المتنامية ومنخفضة المخاطر حسب محللين اقتصاديين.
 
وتمتلك شركة هوختيف الألمانية العملاقة للتشييد 53% من أسهم لايتون التي قفزت أسهمها بنسبة 11% بعد إعلان الشراء لتسجل مستوى قياسيا عند 48.50 دولار استرالي.
 
ويأتي الاستحواذ على حصة كبيرة من أسهم الحبتور بعد أسابيع قليلة من إعلان لايتون زيادة صافي أرباحها خلال العام المالي المنتهي في 30
يونيو/حزيران الماضي بنسبة 63% إلى 450 مليون دولار أسترالي وهو ما يشكل رقما قياسيا.
 
كما زادت إيرادات الشركة خلال تلك الفترة بنسبة 19% إلى 11.9 مليار دولار بفضل زيادة عقود المقاولات في قطاع المناجم.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة لايتون وول كنغ إن النتائج المتميزة للشركة تشير إلى المساهمات الإيجابية لعدد من مشروعات التشييد العملاقة في
أستراليا والأداء الجيد لقطاع التشييد العقاري واستمرار قوة مركزها في قطاع تعدين الفحم والحديد.
 
وذكر كنج أن قيمة المشروعات التي فازت بها لايتون تصل إلى 21 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وتتوقع لايتون التي دخلت في وقت سابق من هذا العام بمشروع مشترك مع إعمار بتكلفة 2.5 مليار دولار في الهند زيادة أرباحها خلال العام المالي الحالي بنسبة 20%.
 
وقال المدير المالي لشركة لايتون الاثنين الماضي إن الشركة ستدفع 1.2 مليار دولار لتمويل عمليات استحواذ، وأشار لوجود خمس إلى عشر فرص استثمارية محتملة، وليست بالضرورة في الشرق الأوسط أو الهند، حيث سيكون التركيز في الفترة القادمة على شرق آسيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة