ليبيا تعقد جولة لمنح تراخيص نفطية في مارس   
الأربعاء 1426/12/26 هـ - الموافق 25/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:23 (مكة المكرمة)، 10:23 (غرينتش)

أعلنت شركة النفط الليبية عن اعتزامها عقد جولة ثالثة لمنح تراخيص للنفط والغاز في مارس/ آذار المقبل بعد جذب جولتين سابقتين منافسات حادة بين كبرى شركات النفط العالمية.

وأفاد رئيس مجلس إدارة الشركة التي تملكها الدولة عبد الله البدري بأن الشركة على وشك إطلاق الجولة الثالثة من التراخيص مع وجود خطط لعقدها بعد ثلاثة أشهر تقريبا.

وتمكنت ليبيا التي تسعى لزيادة إنتاجها النفطي من خلال المزيد من الاستثمار الأجنبي من جمع 103 ملايين دولار في ثاني جولة نظمتها بعد رفع العقوبات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عقب جولة أولى في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي حيث عرضت 15 منطقة للتنقيب في البر والبحر.

ورأى البدري الذي تولى منصب وزير النفط سابقا أن ليبيا بدأت بأخذ موقع ممتاز في عالم النفط مع زيادة إنتاجها النفطي بشكل متزايد حيث يتوقع وصول الإنتاج إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا في المستقبل القريب.

وأوضح أن سلطات النفط تقيم نتائج جولتي الترخيص السابقتين ما يشير إلى أن الجولة الثالثة قد تشهد تغييرا لمعالجة أي سلبيات فيها.

وينظر إلى ليبيا بعد رفع العقوبات عنها في العام 2004 كواحدة من أكثر الدول الواعدة للشركات الساعية إلى الحصول على حقول جديدة للنفط والغاز.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليا 1.63 مليون برميل يوميا مع سعي لزيادة إنتاجها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة