أويل الروسية تشتري 45% من توتال   
الجمعة 1430/6/25 هـ - الموافق 19/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:40 (مكة المكرمة)، 11:40 (غرينتش)
توتال فضلت لوك أويل الروسية على الشركة الأميركية (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت شركة النفط الروسية لوك أويل اليوم الجمعة أنها اشترت 45% في مصفاة هولندية من شركة توتال الفرنسية، لتكسب بذلك موطئ قدم في شمال غرب أوروبا وتحبط محاولة من شركة فاليرو أكبر شركة للمصافي بالولايات المتحدة لدخول المنطقة.

وقالت فاليرو الشهر الماضي إنها اتفقت على شراء حصة تبلغ 45% في مصفاة فليسينغن التي تبلغ طاقتها 153 ألف برميل يوميا من شركة داو كيميكال التي تمتلك المصفاة بالاشتراك مع توتال.
 
لكن توتال قالت في بيان اليوم إنها مارست حق الشفعة لشراء حصة داو في مصفاة توتال رافيناديريج نيدرلاند وباعتها إلى لوك أويل.

وكانت لوك أويل قد قالت إنها تتوقع أن تدفع نحو 725 مليون دولار مقابل الحصة، وهي أول عملية ناجحة منذ سنوات بعد سلسلة محاولات فاشلة للاستحواذ على أصول في قطاع التكرير والتوزيع في شمال غرب أوروبا وهي سوق رئيسة للخام الذي تستخرجه من حقولها في شمال روسيا.
 
يذكر أن لوك أويل اشترت العام الماضي حصة تبلغ 49% في مصفاة إيساب دي بريولو المملوكة لشركة إيارجي الإيطالية مقابل 1.35 مليار يورو (1.87 مليار دولار) في اتفاق سمح لها بدخول أعمال التكرير في غرب أوروبا وتوسيع نشاطها في السوق المطلة على البحر المتوسط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة