سول: الإدعاء يلاحق مسؤولين في شركة دايو   
الخميس 1421/11/9 هـ - الموافق 1/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون إن الادعاء العام في كوريا الجنوبية طلب اليوم إصدار مذكرات اعتقال بحق ثلاثة من المدراء السابقين في مجموعة دايو الكورية بتهم تتعلق باختلاسات مالية تقدر بعشرات مليارات الدولارات. في غضون ذلك قالت الحكومة إنها تنوي هذه السنة تسريح نحو 13 ألف موظف بالقطاع العام، في إطار سعيها لإتمام عملية إعادة هيكلة هذا القطاع.

وتشمل مذكرات الاعتقال كون جو بوم وبانغ جاي يول الذي شغل منصب كبير المدراء التنفيذيين لوحدة دايو للصناعات الإلكترونية، إضافة إلى يوكي بوم الذي شغل سابقا منصب رئيس وحدة معدات الاتصال التي أفلست في وقت سابق.

يذكر أن مجموعة دايو التي كانت في يوم من الأيام ثاني أكبر الشركات الكورية انهارت في منتصف عام 1999، مخلفة وراءها تركة من الديون قدرت يومئذ بنحو ثمانين مليار دولار لتسجل بذلك أكبر عملية إفلاس في العالم.

يأتي هذا الإجراء القضائي بعد أربعة أشهر من طلب أجهزة الرقابة المالية الحكومية من الادعاء العام توجيه اتهامات ضد مؤسس دايو كيم ووتشونغ وأربعين من كبار المديرين التنفيذيين بتهم تتعلق بالاختلاس، وهو ما دفع تشونغ إلى الهروب خارج البلاد.

وقد اشتملت حيثيات أمر أجهزة الرقابة المالية على قرائن تتهم المسؤولين في المجموعة بتزوير سجلات مالية لزيادة 21 مليار دولار فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة