40 شركة عالمية تتنافس على امتيازات نفطية في اليمن   
الجمعة 1427/1/5 هـ - الموافق 3/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:43 (مكة المكرمة)، 8:43 (غرينتش)

أعلنت اليمن تقدم نحو 40 شركة نفط أجنبية بعروض للفوز بحقوق امتياز للتنقيب عن النفط والمشاركة في إنتاجه في 14 منطقة مطروحة في مزايدة دولية ثالثة تنتهي في 14 من الشهر الجاري.

وقال رئيس هيئة استكشاف وإنتاج النفط الحكومية رئيس لجنة النظر في العروض صالح القوسي، إن الشركات المتقدمة بعطاءات تمثل 20 بلدا، منها الولايات المتحدة وبريطانيا فرنسا وكندا والنمسا وأستراليا والهند وباكستان والصين والإمارات العربية وسلطنة عمان.

وعزا تزايد الإقبال على المشاركة في المزايدات المطروحة إلى عوامل منها تميز هذه المناطق ووجود تراكيب جيولوجية ومصائد نفطية مهمة واعدة.

وتوقع القوسي تلقي اللجنة عددا من الطلبات الجديدة في الأيام القليلة المقبلة من شركات عالمية للتنافس على المناطق المطروحة التي تقع في سبع محافظات يمنية.

وأكد توسع عمليات التنقيب عن النفط في اليمن مؤخرا بحيث لم تعد قاصرة على حوض المسيلة في حضرموت، عن طريق منح امتيازات جديدة لشركات عالمية للاستثمار في المناطق الشرقية من محافظتي حضرموت والمهرة، والمناطق الرسوبية الواعدة بين عدن وأبين التي تتنافس عليها الشركات ضمن المزايدة الحالية.

ويشار إلى أن إنتاج اليمن من النفط حاليا يبلغ نحو 450 ألف برميل يوميا، في بلد يحتوي على 12 منطقة نفطية تعمل فيها تسع شركات أجنبية، و20 منطقة استكشافية تعمل فيها 13 شركة، إضافة إلى 25 منطقة مفتوحة منها 14 قيد الترويج حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة