اليوان بمستوى قياسي مقابل الدولار   
الاثنين 1431/11/3 هـ - الموافق 11/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)

اليوان زاد بنسبة 2.26% مقابل الدولار منذ 19 يونيو/حزيران (الفرنسية)


أظهرت بيانات صينية رسمية ارتفاع قيمة العملة الصينية اليوان أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد قدره 6732ر6 يوانات لكل دولار، وفقا للسعر الاسترشادي الرسمي.
 
ويزيد هذا السعر المعلن اليوم عن المستوى القياسي الذي سجلته العملة الصينية قبل أيام وكان 6.6830 يوانات يوم الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
 
يذكر أن العملة الصينية تسجل صعودا مطردا منذ إعلان البنك المركزي الصيني في 19 يونيو/حزيران الماضي اعتزامه زيادة مرونة أسعار الصرف في السوق الصينية.
 
ووفقا لأسعار اليوم فإن العملة الصينية زادت بنسبة 2.26% مقابل الدولار منذ صدور إعلان البنك المركزي زيادة مرونة أسعار الصرف.
ويمكن أن يزيد سعر اليوان في السوق الفورية أو يقل بنسبة 0.5% عن السعر الاسترشادي الرسمي وفقا للقوانين الصينية.
 
وأكد محافظ البنك المركزي الصيني شو شياوشوان أمس الأحد أن بلاده ستواصل التزامها بتحسين مرونة سعر صرف عملتها المحلية، ولكنها ستفعل ذلك بالتدريج لتفادي أي آثار غير مرغوبة على الاقتصاد الصيني.
 
وأضاف أن الغربيين يفضلون الوصفات الغربية السريعة والقوية، لكن الصينيين يفضلون الإجراءات البطيئة والمؤثرة في جميع العناصر.
 
وأوضح أن إدارة مسألة العملة في الصين هي "فن معقد" يجب أن تتناغم فيه كل العناصر الأساسية للاقتصاد، مثل التضخم ومعدل البطالة ونمو الناتج المحلي الإجمالي وميزان المدفوعات وعوامل أخرى.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يضغطان على الصين من أجل السماح لليوان أو الرنمنبي بالارتفاع أمام العملات الرئيسية الأخرى، بما يتناسب مع حقيقة أن الصين أصبحت أكبر دولة مصدرة في العالم وتمتلك أحد أسرع اقتصادات العالم نموا.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة