موانئ دبي مستعدة لانتظار مراجعة أمنية من البيت الأبيض   
الاثنين 1427/1/29 هـ - الموافق 27/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)
ميناء نيويورك أحد ستة موانئ أميركية ستديرها دبي بموجب الصفقة (رويترز)
كشف مصدر مقرب إلى شركة موانئ دبي العالمية أن الشركة مستعدة للانتظار 45 يوما قبل تولي عمليات إدارة ستة موانئ أميركية كبرى لإعطاء السلطات الوقت الكافي لمراجعة إجراءات الأمن.
 
وقال المصدر إن الشركة مستعدة للانتظار لتبديد قلق أعضاء الكونغرس الأميركي بشأن الصفقة التي اشترت بموجبها شركة "بي آند أو" البريطانية.
 
وأضاف المصدر أن هذا ليس تأخيرا في عملية الاستحواذ نفسها، مشيرا إلى عملية الشراء المقرر أن تكتمل في الثاني من مارس/آذار المقبل.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي يبحث فيه زعماء من الحزب الجمهوري مطالبة الشركة بأن تطلب إلى البيت الأبيض إجراء مراجعة للمخاوف الأمنية تستغرق 45 يوما لدرء أي انتقادات من الذين يقولون إن هذه الصفقة قد تضر بالأمن القومي.
 
وهاجم الديمقراطيون وبعض الأعضاء بالحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس جورج بوش، الإدارة الأميركية لموافقتها على الصفقة، وأشاروا إلى أن اثنين من المتهمين في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 كانا من الإمارات، وأن تمويلا لتنظيم القاعدة مر عبر هذا البلد. ويخطط مشرعون من الحزبين لاستصدار تشريع يعرقل الصفقة.
 
وكان مسؤولون بالبيت الأبيض قالوا إنه ليست هناك خطط لاستئناف المراجعة المتعلقة بالصفقة التي تبلغ قيمتها 6.8 مليارات دولار.
 
وتعهد بوش باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي تشريع يوقف الصفقة، ووصف الإمارات بأنها شريك في مكافحة ما يسمى الإرهاب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة