وزراء عرب يبحثون في بيروت التجارة الدولية   
الاثنين 1422/8/12 هـ - الموافق 29/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عقد وزراء التجارة العرب اجتماعا اليوم بمقر الأمم المتحدة في بيروت للتحضير للمؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في الدوحة الشهر المقبل.
وتضمنت جلسة افتتاح الاجتماع الذي يستمر يومين كلمات لمسؤولين عرب ولبنانيين.

وقالت مرفت التلاوي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (آسكوا) في كلمة الافتتاح إن الاجتماع "يسعى إلى بلورة مواقف الدول العربية فيما يتعلق بالقضايا المطروحة على بساط البحث في مؤتمر الدوحة لتحقيق الأهداف القومية وتخفيف الآثار السلبية للعولمة".

ودعا وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني باسل فليحان الدول العربية إلى "تحقيق قدر أكبر من تحرير التبادل التجاري بين بعضنا وبعض وتقليص لائحة السلع المستثناة من التحرير، وذلك بهدف زيادة حجم التجارة البينية التي لم تتخط 10% من إجمالي ذحجم تجارة دولنا".

كما دعا فليحان "لتسريع المشاورات الجارية حاليا على مستوى جامعة الدول العربية لجعل اتفاقية التيسير تشمل الخدمات وخلق منطقة حرة عربية للتجارة في الخدمات وفقا لمبادئ اتفاقية الغات".

وتليت في الاجتماع كلمة باسم عبد العزيز مجزري الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، كما تليت كلمة باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأخرى باسم منظمة التجارة العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة