موريتانيا تعلن عن زيادة في الأجور والمعاشات   
الأربعاء 1425/10/18 هـ - الموافق 1/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:38 (مكة المكرمة)، 13:38 (غرينتش)

معاوية ولد الطايع 
محمد ولد عبد الرحمن-نواكشوط

أعلن الرئيس الموريتاني معاوية ولد الطايع  مساء السبت عن زيادة في أجور موظفي الدولة المدنيين والعسكريين بنسبة تتراوح بين 20 و80% بالنسبة لذوي الأجور الضعيفة والمتوسطة اعتبارا من مطلع يناير/ كانون الثاني عام 2005 في حين ستزيد معاشات المتقاعدين بنسبة 20%.

وقال ولد الطايع في خطابه السنوي  في الذكرى الرابعة والأربعين للاستقلال إن إنتاج النفط سيبدأ من حقل شنقيط في مياه المحيط خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2005 وفقا لما كان مقررا. وأضاف أنه بعد فترة من الزمن -لم يحددها- ستبدأ عملية استغلال النفط في حقلين آخرين بما سيسمح بزيادة ملحوظة في حجم الإنتاج على مراحل متتالية.

وأضاف الرئيس الموريتاني أن هناك اكتشافات أخرى في قطاع المعادن إذ سينطلق العمل في مصنع (أكجوجت) لاستغلال النحاس والذهب خلال الربع الأول من السنة القادمة على أن يبدأ فيه الإنتاج في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2005. وأشار إلى أنه من المقرر أن يبدأ الإنتاج في مشروع (تازيازت) لاستخراج الذهب في الربع الثاني من السنة المقبلة.

من ناحية أخرى قام ولد الطايع بتدشين مشروع تأمين التزود بالمنتوجات النفطية الذي سيساهم -حسب وزير الطاقة سيدي محمد ولد الطالب اعمر- في حل مشكلة الانقطاع في التزود بالمحروقات وإنهاء الطوابير الطويلة أمام محطات البنزين في العاصمة نواكشوط.

جدير بالذكر أن موريتانيا عانت خلال العام الجاري من عدة أزمات نقص في التزود بالوقود أدت إلي ارتفاع كبير في أسعار المحروقات مما انعكس علي أسعار جميع المواد الاستهلاكية، وأثقل كاهل الواطن المحدود الدخل.
_______________
مراسل الجزيرة نت 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة