إيران تمنح حفر حقل أزاديغان لشركة محلية وتقيم مصفاة   
السبت 1427/11/25 هـ - الموافق 16/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)

أعلنت وزارة النفط الإيرانية توقيع عقد بقيمة 300 مليون دولار مع شركة محلية لتنفيذ أعمال الحفر في حقل أزاديغان النفطي العملاق.

وجاء هذا العقد بعدما كان من المقرر قيام شركة إنبكس هولدنغز اليابانية باستغلال حقل أزاديغان، حيث انهارت محادثات طويلة معها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتحتفظ إنبكس بحصة نسبتها 10% من المشروع.

وتسعى إيران بصورة متزايدة إلى منح مشروعات النفط والغاز لشركات محلية مع ضيق شركات أجنبية بشروط منح الامتيازات بعد حرصها سابقا على الاستثمار في رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم.

وأفاد موقع الوزارة على الإنترنت أن شركة الحفر الوطنية الإيرانية وقعت عقدا لحفر 37 بئرا خلال 40 شهرا لصالح مقاول المشروع شركة بترو المحلية التي تملك حصة من الحقل تبلغ 90%.

وسيبدأ سريان العقد مع شركة الحفر التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية أوائل السنة الفارسية المقبلة التي تبدأ في مارس/آذار المقبل.

كما بحث مسؤولون من إيران وكزاخستان خلال اجتماع للجنة التعاون الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين إنشاء مصفاة مشتركة في شمال إيران ومشاركة طهران في إقامة مصنع للبتروكيماويات بمدينة أتراو الكزاخستانية المطلة على بحر قزوين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.8 مليار دولار في العام الجاري مع توقعات بوصول مقدار هذا التبادل إلى ملياري دولار العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة