تراجع الطلب الصناعي بمنطقة اليورو   
الأربعاء 30/7/1430 هـ - الموافق 22/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:31 (مكة المكرمة)، 17:31 (غرينتش)
كان من المتوقع ارتفاع الطلب الصناعي بمنطقة اليورو بنسبة1.8% (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) اليوم الأربعاء تراجع الطلب على القطاع الصناعي في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.2% خلال مايو/أيار الماضي مقارنة بشهر أبريل/نيسان الماضي.
 
وكان المحللون يتوقعون ارتفاعا شهريا للطلب الصناعي بنسبة 1.8% في ظل تنامي الآمال بتجاوز أسوأ مراحل الركود الاقتصادي التي تمر بها منطقة اليورو والعالم.

ويعني تراجع الطلب الصناعي في منطقة اليورو خلال مايو/أيار الماضي انخفاض حجم الطلب على المصانع في المنطقة بنسبة 30.1% مقارنة بالشهر نفسه عام 2008.

في الوقت نفسه ارتفع الطلب الصناعي في الاتحاد الأوروبي عموما الذي يضم 27 دولة بنسبة 0.9% خلال مايو/أيار الماضي مقارنة بأبريل/نيسان الماضي ولكن الطلب قل بنسبة 28% مقارنة بمايو/أيار من العام الماضي.
 
ضوابط بيع
من جهة أخرى أعلنت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أن الاتحاد فرض حظرا على بيع أجهزة التلفزيون والثلاجات والمحركات الكهربائية التي لا تتمتع بالكفاءة المطلوبة (في استهلاك الكهرباء)، وذلك بداية من الأول من يوليو/تموز المقبل.

ووفقا للقواعد الجديدة التي وافقت عليها المفوضية الأوروبية اليوم، سيتم سحب الثلاجات والمبردات المصنفة في الفئة "بي" أو أقل من منافذ البيع في الأول من يوليو/تموز العام المقبل، وتعقبها الأجهزة المصنفة في الفئة "أي-" بعد ذلك بعامين.
 
يشار إلى أن تلك القواعد هي جزء من جهود الاتحاد الأوروبي المبذولة حاليا للحد من الاعتماد على مصادر طاقة خارجية، ومكافحة ظاهرة الانحباس الحراري، بحيث تصبح الأجهزة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة الكهربائية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة