ياهو تشتري موقع مكتوب   
الثلاثاء 1430/9/4 هـ - الموافق 25/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:03 (مكة المكرمة)، 20:03 (غرينتش)

أبرمت شركة ياهو اتفاقية تمهد لاستحواذها نهائيا على موقع "مكتوب دوت كوم" وهو أكبر موقع إنترنت عربي، وذلك في سياق إستراتيجية الشركة التي تملك أكبر بوابة إعلامية على الإنترنت للتوسع في الأسواق الناشئة بما فيها العالم العربي.
 
وذكرت مدونة على الشبكة العنكبوتية أن قيمة الصفقة التي ينتظر أن تكتمل في الربع الأخير من العام الحالي تبلغ نحو 85 مليون دولار.
وكان موقع مكتوب قد تأسس بالأردن عام 2000، ويؤكد أن عدد مستخدميه يصل 16.5 مليونا يتركزون بالإمارات ومصر والسعودية.
 
وقالت ياهو ومكتوب دوت كوم إن واحدا من كل ثلاثة مستخدمين للإنترنت بالعالم العربي يستخدمون الموقع العربي الذي يوفر خدمة البريد الإلكتروني وتطبيقات إنترنت مختلفة باللغة العربية.
 
وبمقتضى الاتفاق ستوفر بوابة ياهو للمرة الأولى محتوى بالغة العربية بما في ذلك خدمة الرسائل النصية الفورية والبريد الإلكتروني، زيادة على عدد من خدماتها ونسخ من منتجاتها.
 
مقر مكتوب دوت كوم في عمان (الجزيرة)
وقالت كارول بارتز عضو الجهاز التنفيذي لياهو إنه بفضل الاتفاقية المبرمة مع مكتوب والاستثمار في المنطقة، سيكون في مقدور مستخدمي الإنترنت بالعالم العربي التمتع قريبا بخدمات ياهو بالعربية.
 
من جهته وصف سامح طوقان مؤسس مكتوب دوت كوم موقعه وياهو بأنهما شريكان. وقال إن هذه الشراكة ستساعد على تنشيط سوق الإنترنت في المنطقة.
 
وكانت شركتا مايكروسوفت وياهو قد أبرمتا الشهر الماضي اتفاقا حول خدمة البحث على شبكة الإنترنت مدته عشر سنوات، بهدف تعزيز موقعيهما في مواجهة شركة غوغل التي تتصدر السوق.
 
وسيكون محرك البحث (بينغ) التابع لمايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات هو تكنولوجيا البحث الحصرية لمواقع ياهو، في حين ستكون شركة ياهو مسؤولة عن بيع الإعلانات على الصفحات المميزة للشركتين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة