صادرات نفط العراق تستقر عند 1.85 مليون برميل   
الأربعاء 1429/8/5 هـ - الموافق 6/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:22 (مكة المكرمة)، 18:22 (غرينتش)

استئناف مصفاة بيجي أعمالها خفض من صادرات نفط الشمال (رويترز-أرشيف)

أكدت بيانات ملاحية استقرار صادرات نفط العراق في يوليو/ تموز الماضي، إذ عوضت زيادة الإمدادات من جنوب البلاد تراجعا في الصادرات من الشمال.

وأظهرت البيانات التي جمعتها رويترز أن صادرات العراق النفطية بلغت في المتوسط 1.85 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي ارتفاعا من 1.84 مليون برميل يوميا في يونيو/ حزيران الفائت.

وسجل إجمالي صادرات العراق من النفط 1.99 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار الماضي محققا أعلى مستوى للصادرات منذ ما قبل غزو البلاد الذي قادته الولايات المتحدة في مارس/ آذار 2003.

وأسهم في زيادة إنتاج العراق من النفط في العام الحالي زيادة الاستقرار في الشمال الذي ساعد بضخ المزيد من صادرات النفط عقب هجمات وتفجيرات وأعطال فنية شهدتها منشآت النفط في الشمال جعلت الصادرات قليلة سابقا.

وتضمنت صادرات الشهر الماضي صادرات 1.51 مليون برميل يوميا من الجنوب، وهي أعلى من معدل لها في يونيو/ حزيران المنصرم عندما تسبب سوء المناخ في تراجعها و340 ألف برميل يوميا من الشمال منخفضا من 450 ألف برميل يوميا في يونيو/ حزيران الماضي.

وانخفضت صادرات خام كركوك من الشمال عقب استئناف عمل أكبر مصفاة للنفط في البلاد في بلدة بيجي بعد فترة صيانة ما قلل الكمية المصدرة.

كما ذكر مسؤولو شحن حصول بعض الانقطاعات في ضخ النفط على طول خط الأنابيب المتجهة إلى تركيا وعملت تركيا لفترة وجيزة على تعطيل تدفق النفط من العراق الشهر الماضي بسبب ديون متأخرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة