ستاندارد آند بورز ترفع تصنيف الائتمان في لبنان   
الثلاثاء 1429/8/4 هـ - الموافق 5/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:04 (مكة المكرمة)، 18:04 (غرينتش)

رفع التصنيف الائتماني للبنان يقلل مخاطر التمويل الحكومي (رويترز-أرشيف)

أعلنت مؤسسة ستاندارد آند بورز للتصنيف الائتماني رفع تصنيفها للدين السيادي الطويل الأجل في لبنان إلأى درجة "بي سالب" عقب تراجع حدة التوترات بين الأطراف السياسية التي دفعت لبنان في مايو/ أيار الماضي إلى شفا حرب أهلية وأبقت المؤسسة على توقعاتها مستقرة.

وأفاد بن فلوكس المحلل في ستاندارد آند بورز بأن المؤسسة زادت تصنيف لبنان ليعكس تراجع حدة التوترات السياسية بين قوى 14 آذار -التي تسيطر على الحكومة- والمعارضة التي وصلت بلبنان في مايو/ أيار الماضي إلى مرحلة قريبة من صراع أهلي.

وقال فلوكس إن رفع التصنيف الائتماني يخفض من احتمالات سحب المودعين أموالا من المصارف في البلاد مما يقلل من مخاطر التمويل على الحكومة في الأجل القصير حيث تعد البنوك المحلية أكبر دائني الحكومة.

وكانت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس للتصنيف الائتماني قد اعتبرت في مايو/ أيار الماضي سيطرة حزب الله على شطر تسكنه أغلبية مسلمة في بيروت انعكاسا لتزايد التوترات السياسية في البلاد المنعكسة على التصنيف الائتماني المنخفض للبنان.

وقالت موديز آنذاك إن تصنيفها لبنان البالغ "ب 3"، وهو أدنى تصنيف ممكن للحكومات غير العاجزة عن خدمة ديونها، لا يزال قائما مع توقعات باستمراره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة