النفط بأقل مستوياته منذ ثلاثة أشهر وارتفاع الدولار   
الأربعاء 4/8/1429 هـ - الموافق 6/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:58 (مكة المكرمة)، 14:58 (غرينتش)
انخفاض النفط وسط اضطرابات سياسية واقتصادية (الفرنسية-أرشيف)

انخفضت أسعار النفط إلى أقل معدل لها منذ ثلاثة أشهر بتأثير المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي والتي انعكست على حجم الطلب النفطي.
 
وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف أكثر من دولار ليصل إلى 118.1 دولارا للبرميل، وانخفض متوسط أسعار سلة خامات أوبك القياسية -التي تضم 13 نوعا من النفط الخام- إلى 116.22 دولارا للبرميل.
 
في حين سجل الدولار الأميركي في التعاملات الآسيوية مستوى مرتفعا جديدا أمام الين الياباني، واحتفظ بمكاسبه أمام العملة الأوروبية مدعوما باستمرار تراجع أسعار النفط.
 
وقفز سعر الدولار أمام العملة اليابانية إلى نحو 108.48 ينات, في حين سجل اليورو نحو 1.54 دولار. وكان الاحتياطي الفدرالي الأميركي ثبت أسعار الفائدة أمس عند مستوى 2%.
 
وارتفع الذهب في بداية المعاملات الأوروبية عن أدنى مستوياته منذ سبعة أسابيع والذي سجله أمس بفضل انخفاض أسعار النفط وارتفاع الدولار.
   
وعاود البلاتين الارتفاع بفعل إقبال على شرائه للاستفادة من هبوط سعره أمس إلى أدنى مستوى منذ ستة أشهر.
 
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية ما بين 884.1 و885.2 دولارا للأوقية، وصعد سعر البلاتين إلى 1592.5 دولارا للأوقية.
 
وأنهت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم في بورصة طوكيو للأوراق المالية بارتفاع كبير مدعومة بمكاسب الأسهم الأميركية مساء أمس.
 
وأقبل المستثمرون بالبورصة اليابانية على شراء مجموعة كبيرة من الأسهم عقب إعلان مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي أمس تحسن أداء الاقتصاد في الربع الثاني من العام الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة