سلطنة عمان تكشف مكامن ذهب ونحاس   
الأربعاء 1423/2/5 هـ - الموافق 17/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الشركة الوطنية للتعدين في عمان إنها اكتشفت مكامن للذهب والنحاس قابلة للاستغلال التجاري شمالي السلطنة. وتقوم الشركة حاليا بالتنقيب عن الذهب والنحاس بموجب اتفاق مدته عامان وقعته مع الحكومة عام 2000.

وقال المدير العام للشركة بوب كلوز "اكتشفنا مجموعة قابلة للاستغلال التجاري من مكامن الذهب والنحاس تقع قرب حدود الإمارات عند الطرف الشمالي من جبال الحجر". وأضاف كلوز "عمليات الحفر في بدايتها، هناك احتمال قوي للعثور على كميات أكبر من تلك الموارد من خلال المزيد من التنقيب".

وقال مسؤول بوزارة التجارة والصناعة العمانية إن "الاكتشاف الذي حققته الشركة الوطنية للتعدين مهم جدا، وهو ما يشجعنا على الإسراع بقانون التعدين الجديد ليكون في وسعنا توقيع اتفاقات امتياز جديدة".

وقالت السلطنة العام الماضي إنها تعتزم السماح لمستثمري القطاع الخاص بامتلاك ما يصل إلى 100% في المشروعات بقطاع المعادن وإنه سيجري عرض عشر مناطق تعدينية على مستثمرين عام 2002. ومنحت عمان أيضا وكالة تعدين المعادن اليابانية امتيازا للتعدين في المناطق الشمالية من البلاد.

وبدأت شركة عمان للتعدين المملوكة للحكومة تصدير النحاس عام 1983 إلا أنها أوقفت الإنتاج عام 1994 بعد أن نضبت المناجم في مدينة صحار الشمالية. وتقوم الشركة حاليا بتكرير النحاس المستورد من أميركا الجنوبية وإيران وإندونيسيا في مصهرها الواقع قرب صحار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة