تويوتا تنفي مجددا عزمها التحالف مع فورد   
الاثنين 1421/9/23 هـ - الموافق 18/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نفت شركة تويوتا اليابانية العملاقة في مجال صناعة السيارات مجددا نيتها إقامة تحالف مع شركة فورد موتور الأميركية، إلا أن رئيسها فوجيو تشو لم ينف إمكانية تعاون الشركتين في مجال التكنولوجيا البيئية.

وقالت فورد الخميس الماضي إنها أجرت محادثات على مستوى عال مع تويوتا لإقامة علاقات شراكة أو تحالف بهدف خفض تكاليف الانتاج رغم نفي تشو أن تكون المحادثات قد تناولت موضوع الشراكة بين الجانبين.

وأوضحت بعض التقارير أن كبير المسؤولين التنفيذيين في فورد ورئيس مجلس إدارة تويوتا التقيا الشهر الماضي واتفقا على تشكيل فريق يختص بعمل دراسة عن جدوى هذه الشراكة.

على صعيد آخر قالت شركة تويوتا إنها تنوي بيع 5,33 مليون سيارة في عام 2001 أي بزيادة مقدارها ثلاثة في المائة عن مبيعاتها في العام الحالي.

وتتوقع الشركة زيادة مبيعاتها داخل اليابان العام المقبل إلى 1,88 مليون مركبة معتمدة على تصنيع عدد كبير من الموديلات الشعبية الأقل استهلاكا للوقود، لكنها تتوقع انخفاضا في قيمة مبيعاتها في أوروبا بنسبة أربعة في المائة نظراً لانخفاض قيمة اليورو، كما يتوقع ارتفاع مبيعاتها في الولايات المتحدة بنسبة ثلاثة في المائة.

وكانت تويوتا قالت الشهر الماضي إن أرباحها خلال النصف الأول من هذا العام ارتفعت بنسبة 3,7%، مما مكنها من الصمود أمام التدهور الذي أصاب أسواق العملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة