الخطوط اليابانية تتقدم بدعوى إفلاس   
الثلاثاء 1431/2/4 هـ - الموافق 19/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:46 (مكة المكرمة)، 10:46 (غرينتش)
الخطوط اليابانية من المنتظر أن تشطب 15700 وظيفة حتى 2013 (الفرنسية)

أكدت الخطوط الجوية اليابانية (جال) اليوم الثلاثاء أنها رفعت دعوى إشهار إفلاس وفقا لقانون إعادة تأهيل الشركات، وذلك في إطار سعيها لتصحيح أوضاعها بموجب خطة إعادة هيكلة مدعومة من الدولة.
 
وقالت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) إن قرار طلب الحماية من الإفلاس تم اتخاذه بعد اجتماع المديرين التنفيذيين, مع وصول ديون جال إلى 2.3 تريليون ين (25.4 مليار دولار) نهاية سبتمبر/ أيلول.

كما تعهدت الحكومة بدعم جهود إعادة الهيكلة المقررة
لأكبر شركة طيران في آسيا, ويتوقع أن تعلن اليوم حزمة مالية لها بمئات المليارات من الدولارات في إطار الخطة الجاهزة.
 
وتكبدت الخطوط اليابانية خلال الأشهر الستة بداية من مارس/ آذار خسائر بلغت 1.5 مليار دولار، وتؤكد تقارير أنها تخطط لبيع أصول تملكها من بينها فنادق.
 
كما تعتزم جال المملوكة سابقا للدولة شطب 15700وظيفة أو نحو ثلث قوتها العاملة بحلول نهاية مارس/ آذار 2013، كما ستبيع أو تغلق نصف فروعها ليصل 57 فرعا بدلا من 110 بحلول مارس 2011.
 
تحالف جديد
من جهة أخرى قالت الخطوط الهولندية (كيه أل أم) إن محادثات شاركت فيها (إير فرانس) و(كيه أل أم) و(دلتا أيرلاينز) حول مستقبل الخطوط اليابانية "تسير بشكل جيد" بعد أن ذكرت تقارير أن جال وافقت على الانضمام إلى دلتا.

وكانت الجوية اليابانية قد توصلت لاتفاق شراكة مع دلتا أيرلاينز الأميركية تنضم بمقتضاه لتحالف جوي يحقق لها مزايا مالية تساعدها على تخطي أزمتها، وفق ما ذكرته صحيفة يابانية.
 
وقالت يومية يوميوري شيمبون إن الشركة اليابانية المتعثرة ودلتا توصلتا إلى الصفقة يوم الجمعة الماضي في طوكيو.
 
وأضافت أن من المرجح أن توقعا بحلول أبريل/ نيسان المقبل اتفاقا نهائيا تنتقل بموجبه الشركة اليابانية إلى تحالف سكاي تيم -الذي يضم دلتا أيرلاينز- من تحالف (وان وورلد) المنافس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة