30 مليار دولار الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة   
الأحد 4/10/1426 هـ - الموافق 6/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:36 (مكة المكرمة)، 16:36 (غرينتش)

الصين تستضيف مؤتمرا عالميا للطاقة المتجددة غدا (رويترز-أرشيف)
ارتفع الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي جديد بالغا 30 مليار دولار تشكل ما بين 20% و25% من إجمالي الاستثمارات في صناعة الطاقة حيث كانت الطاقة الشمسية الأسرع نموا في تكنولوجيا الطاقة.

وعزا معهد وورلدووش الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ويعنى بالحفاظ على البيئة النمو في قطاع الطاقة المتجددة للدعم الحكومي وتزايد استثمارات القطاع الخاص فيه.

وأفاد تقرير صادر عن المعهد بأن سياسات تشجيع مصادر الطاقة المتجددة زادت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية بحيث أصبحت 48 دولة منها 14 دولة نامية في العالم تطبق نوعا من سياسات تطوير الطاقة المتجددة.

وترمي معظم الدول المطبقة لمثل هذه السياسات إلى إحلال الموارد الجديدة محل 5% إلى 30% من إنتاجها للطاقة الكهربائية مع حلول العام 2012 الذي يعد نهاية المرحلة الأولى من بروتوكول كيوتو لتخفيض انبعاثات الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وينبغي على الدول المتقدمة في إطار بروتوكول كيوتو خفض انبعاثات هذه الغازات بنسبة 5.2% مقارنة بمستويات العام 1990 بحلول الفترة بين 2008 و2012 مع الإشارة هنا إلى أن الولايات المتحدة وأستراليا لم تصدقا على الاتفاقية في حين أعفيت الدول النامية ومنها الصين والهند من الحدود القصوى لانبعاث الغازات.

والصين في مقدمة دول العالم في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة بإجمالي 37 غيغاوات تليها ألمانيا تم الولايات المتحدة وإسبانيا واليابان.

وتستضيف الصين -التي تسعى لجعل الطاقة المتجددة عشر شبكة طاقتها بحلول العام 2020 -غدا مؤتمرا عالميا عن الطاقة المتجددة في بكين.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون البيئة ستافروس ديماس إن عقد المؤتمر في بكين يؤكد أن تبني الطاقة المتجددة لم يعد حكرا على الدول المتقدمة، موضحا أن المؤتمر سيبحث تعزيز أطر العمل الدولي لتطوير ونقل تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتطوير آليات تعتمد عليها السوق توفر مصادر للطاقة المتجددة بأسعار معقولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة