استقرار أسعار النفط في آسيا وأوروبا   
السبت 1425/10/8 هـ - الموافق 20/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 20:08 (مكة المكرمة)، 17:08 (غرينتش)

حافظت أسعار النفط في العقود الآجلة على استقرارها في الأسواق الآسيوية اليوم الخميس بالقرب من 47 دولارا للبرميل مع استمرار قلق التجار بشأن الانخفاض في مخزونات المشتقات النفطية الأميركية للشهر التاسع على التوالي مع اقتراب الشتاء.

وجرى تداول الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل في بورصة نيويورك التجارية عبر التعاملات الإلكترونية الآسيوية بقيمة 46.85 دولارا للبرميل بارتفاع سنت واحد عن إغلاق أمس. كما بقيت أسعاره مستقرة على 46.75 دولارا للبرميل في لندن.

وتبقى أسعار النفط أقل بثمانية دولارات من الرقم القياسي المسجل في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الذي وصل 55.17 دولارا للبرميل.

وارتفعت الأسعار قليلا بعد نشر تقرير مخزونات النفط الأميركية الأسبوعي الذي أظهر تراجعا في المخزونات من المشتقات النفطية بينما ارتفعت المخزونات التجارية من النفط للأسبوع الثامن على التوالي.

وانخفضت مخزونات المشتقات النفطية في الولايات المتحدة مليون برميل في الأسبوع الماضي لتبلغ 114.6 مليون برميل قبل شهر من فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

ورغم التراجع في أسعار النفط الآجلة مازالت أعلى بنحو 50% من مستوياتها في العام الماضي وعليها بلوغ 90 دولارا للبرميل لتصل الذروة التي حققتها في العام 1980 مع احتساب التضخم.

وما زالت الهجمات على خطوط النفط العراقية والمشاكل التي تواجه شركة النفط الروسية يوكوس تؤثر بشكل رئيسي على الأسواق النفطية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة