أسعار النفط تغلق دون 115 دولارا بعد ارتفاع قياسي   
الجمعة 12/4/1429 هـ - الموافق 18/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 8:15 (مكة المكرمة)، 5:15 (غرينتش)

ضعف الدولار وتراجع المخزونات الأميركية يدعم أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)

عادت أسعار النفط الخام الأميركي للتراجع دون 115 دولارا للبرميل مغلقة على 114.86 دولارا عقب جلسه متقلبة شهدت ارتفاعا قياسيا للخام مع تركيز السوق على ضعف الدولار وانخفاض مخزونات النفط والبنزين الأميركية.

وكان سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم مايو/أيار المقبل قد ارتفع إلى مستوى قياسي في جلسة الخميس عندما بلغ 115.54 دولارا للبرميل.

وصعدت أسعار البنزين في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 1.88 سنت لتغلق على 2.9578 دولار لكل غالون أثناء التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بعد تحقيق سعر قياسي بلغ 2.9749 دولار في التعاملات.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة تجاوزت 4% الأسبوع الحالي، بينما يرجع جزئيا إلى هبوط الدولار ومخاوف بشأن العرض والطلب في الولايات المتحدة وخارجها.

"
تراجع مخزونات البنزين الأميركية 5.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي بحجم فاق توقعات المحللين
"
وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء تراجع مخزونات البنزين الأميركية 5.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي، بحجم فاق توقعات المحللين.

ويأتي التراجع في مخزونات البنزين بينما تتجه الولايات المتحدة إلى ذروة الطلب على هذه المادة في موسم قيادة السيارات صيفا، والذي يشهد ارتفاعا في أسعار الوقود وزيادة بالطلب.

وأفاد التقرير أن مخزونات النفط الخام تراجعت 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ودعم ارتفاع أسعار النفط أيضا تقرير لوكالة الطاقة الدولية، قالت فيه إن إنتاج النفط الروسي انخفض في العام الحالي لأول مرة في عشر سنوات.

ويساهم في صعود أسعار النفط توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي لأسعار الفائدة الأميركية ومواصلة النمو الاقتصادي في الصين.

وفي سياق النفط أيضا قال المحلل النفطي روي ميسون من شركة أويل موفمنتس إن صادرات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) باستثناء أنغولا والإكوادور ستزيد مائتي ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة التي تنتهي في الثالث من الشهر المقبل رغم توقعات تباطؤ الطلب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة