الكشف عن عيوب بسيارات بروتون   
الجمعة 1431/11/1 هـ - الموافق 8/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:52 (مكة المكرمة)، 9:52 (غرينتش)
بروتون اعتذرت لعملائها عن العيوب المحتملة في اثنين من طرزها (الأوروبية)

أعلنت شركة بروتون الحكومية الماليزية لصناعة السيارات الجمعة أنها بصدد سحب آلاف السيارات بسبب عيوب صناعية محتملة, لتنضم بذلك إلى شركات يابانية وأميركية وأوروبية سحبت ملايين السيارات من الأسواق بسبب عيوب مختلفة.
 
وقدرت الشركة في بيان عدد السيارات التي تعمل على سحبها لاحتمال وجود عيوب فيها منها انتفاخ لا إرادي لوسادة الأمان الهوائية المتاخمة لمقعد السائق، بنحو 16 ألفا.
 
وحثت مالكي طرازي "جين تو" و"ساتريا نيو" المنتجين بين 2004 و2008 على عرض سيارتهم للفحص في الوكالات التابعة للشركة.
 
وأظهرت فحوص روتينية وجود اختلالات بعضها في نظام القيادة, والتحكم في السرعة, والأضواء الأمامية وفق ما جاء في بيان الشركة التي اعتذرت عن تلك الاختلالات.
 
وقال سيد زين العابدين طاهر العضو المنتدب بمجلس إدارة بروتون إنه على الرغم أن عدد السيارات التي تقرر سحبها قليل, فإن الشركة تضع سلامة عملائها على رأس أولوياتها.
 
وعبر طاهر عن أمله في أن يدرك العملاء أن سحب تلك السيارات ضروري لضمان استمرار وثوقهم بسلامة سياراتهم وكفاءتها.
 
وكانت شركة تويوتا اليابانية -أكبر مصنّع للسيارات في العالم- قد سحبت أواخر العام الماضي وأوائل هذا العام ما يصل إلى عشرة ملايين سيارة بسبب عيوب مختلفة منها فقدان السيطرة على السرعة.
 
وقد اقتفت أثرها شركات يابانية منها هوندا ونيسان, وأميركية منها جنرال موتورز, وأخرى أوروبية منها بي أم دبليو الألمانية التي أعلنت قبل أيام أنها ستسحب طوعا ما يصل إلى 350 ألفا من سياراتها في السوق الأميركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة