البنك الأفريقي يقرض أربع دول   
السبت 6/10/1430 هـ - الموافق 26/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

البنك الأفريقي تلقى مساهمات من كندا بلغت 2.6 مليار دولار (الفرنسية)

أعلن البنك الأفريقي للتنمية عن توفير تمويلات بقيمة 237 مليون دولار  إلى أربع دول أفريقية هي الكونغو برازافيل والكاميرون ورواندا وبوروندي لتمويل مشاريع البنية التحتية وربط طرق برية بينها.

 

وقال البنك الذي يتخذ من تونس مقرا مؤقتا له في بيانين منفصلين وزعهما السبت، إن مجلس إدارته وافق على منح قرض وهبة للكونغو والكاميرون لمساعدتهما على تمويل بناء طريق تربط بين البلدين.

 

وأوضح البنك أن القرض تبلغ قيمته 93 مليون دولار، في حين تبلغ قيمة الهبة 97 مليونا، حيث سيخصص هذا التمويل لتشييد طريق يربط بين مدينتي كيتا بالكونغو ودجوم بالكامرون.

 

وأضاف أن هذا الطريق البالغ طوله 504.5 كلم سيساعد عند إنهاء أشغال بنائه على تنشيط حركة النقل على الطريق الذي يربط عاصمتي البلدين والذي سيكون طوله عندئذ 1612 كلم إلى جانب إسهامه في دعم الاندماج الإقليمي لمنطقة غرب أفريقيا.

 

كما وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية على منح رواندا وبوروندي هبة بقيمة 47 مليون دولار ستخصص لتمويل مشروع لدعم البنية التحتية لمنطقة بوجيزيرا الحدودية المشتركة بين البلدين، بما يساعد على دعم الإنتاج الزراعي في هذه المنطقة والحد من ظاهرة الفقر فيها.

 

وكان البنك الأفريقي قد ثمن في وقت سابق قرار الحكومة الكندية مضاعفة مساهمتها في موارد البنك لتبلغ 2.6 مليار دولار، وذلك لمساعدة هذه المؤسسة المالية الأفريقية على رفع التحديات المترتبة عن تداعيات الأزمة المالية العالمية.

 

يشار إلى أن قرار الحكومة الكندية اتُّخذ على هامش قمة مجموعة العشرين التي انتهت أعمالها أمس بمدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا  الأميركية.                          

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة