العراق يستورد المشتقات النفطية من دول الجوار   
الأحد 1424/10/20 هـ - الموافق 14/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بحر العلوم يواجه أزمة الوقود
أكد وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم أن العراق سيستورد المشتقات النفطية من كل دول الجوار بما فيها سوريا والأردن لحل أزمة الوقود المستشرية في البلاد منذ أيام.

وقال بحر العلوم في تصريحات إن حكومته لم تدخر وسعا في الاتصال بكافة الدول لتقليل معاناة الشعب العراقي، مشيرا إلى أنه وصلت بالفعل شحنات من الأردن والكويت، وأخرى من إيران ستصل خلال الأيام المقبلة.

وأشار الوزير العراقي إلى أن المصافي العراقية تشتغل بطاقاتها المتاحة التي لا يمكنها في أحسن الأحوال تلبية 50 إلى 60% من احتياجات الشعب العراقي أو في أقصى الأحوال 70%.

وأوضح أنه يضخ يوميا فقط إلى بغداد حوالي خمسة ملايين لتر من مادة البنزين، وهذا "في تقديرنا يكفي لاستهلاك العاصمة وضواحيها".

من جهة أخرى أكد بحر العلوم أن هناك أكثر من 220 مشروعا لتطوير القطاع النفطي في العراق. وأضاف "تمكنا من تطوير علاقاتنا النفطية مع دول الجوار واعتبار سياسة أن النفط نقطة التقاء بين العراق ودول الجوار بدلا مما كانت عليه في السابق تستخدم كنقطة توتر".

وأشار وزير النفط العراقي إلى أن هناك مباحثات مع أكثر من دولة مجاورة لتفعيل مشاريع مشتركة وبالتالي استفادة أطراف الشعب العراقي وبقية الأطراف من ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة