ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته أمام اليورو   
الاثنين 1426/5/28 هـ - الموافق 4/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:57 (مكة المكرمة)، 11:57 (غرينتش)
حقق الدولار الأميركي اليوم الاثنين ارتفاعا قياسيا بعد أن قفز إلى أعلى مستوياته منذ 13 شهرا مقابل اليورو الأوروبي، إذ دفعت بيانات الصناعات التحويلية القوية التي أعلنت في الولايات المتحدة المستثمرين إلى المراهنة على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وقد أدى الارتفاع المطرد في الفائدة الأميركية إلى ارتفاع كبير للدولار هذا العام فزاد 12% أمام اليورو في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد الأوروبي وسط اضطرابات سياسية دفعت المستثمرين إلى سحب أموالهم من العملة الموحدة وتوجيهها إلى استثمارات أخرى.

وفي الأسبوع الماضي أظهرت بيانات نموا كبيرا على غير المتوقع في يونيو/حزيران الماضي، في مؤشر معهد إدارة التوريدات بما يشير إلى أن قطاع الصناعات التحويلية انتعش من ركوده.

كما أن توقعات بزيادة كبيرة في الوظائف الجديدة خارج القطاع الزراعي في يونيو/حزيران المنصرم محت الشكوك في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع الفائدة بضع مرات أخرى على الأقل.

في المقابل حذر بعض المحللين من المبالغة في تفسير تحركات أسعار العملات وذلك لإغلاق الأسواق الأميركية بمناسبة عطلة عيد الاستقلال.

من جهة أخرى انخفض الجنيه الإسترليني مقتربا من أدنى مستوى منذ 14 شهرا أمام الدولار واستقر قرب أدنى مستوى منذ شهر أمام اليورو وسط مخاوف من خفض أسعار الفائدة البريطانية في الأجل القريب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة